Menu


الزعاق يوضح طريقة تكوّن الإعصار كيار

أوضح تأثير الرطوبة عليه

أوضح عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك الدكتور خالد الزعاق، طريقة تكون الإعصار «كيار» في بحر العرب قبالة سواحل سلطنة عمان. ونشر الزعاق، عبر حسابه الرسمي ب
الزعاق يوضح طريقة تكوّن الإعصار كيار
  • 4669
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

أوضح عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك الدكتور خالد الزعاق، طريقة تكون الإعصار «كيار» في بحر العرب قبالة سواحل سلطنة عمان.

ونشر الزعاق، عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، أن الإعصار يكون بسبب منخفض في عمق المحيط ونتيجة لهذا الانخفاض تأتي جزيئات الهواء من كل الجوانب وتتصادم في هذه النقطة ويحصل للهواء تمازج أي دوران حلزوني، منوهًا بأن المحيط يغذي الإعصار بالرطوبة بخلاف اليابسة.

وأضاف الزعاق، أن هذا الدوران الحلزوني هو الإعصار، أما العدو اللدود له هو اليابسة  والتي ينهار إذا  لامسها، مشيرًا إلى أنه يدور عكس عقارب الساعة في النصف الشمالي للكرة الأرضية.

وكان الزعاق قد أشار في وقت سابق إلى أنَّ إعصار كيار ببحر العرب سيكون له تأثير إيجابي على بعض مناطق المملكة بالنسبة للأمطار، خاصة على جنوب وجنوب غرب السعودية، مشيرًا إلى أنه ناشر للرطوبة المخلّقة للسحب مع تزامنه مع موسم «الوسم».

وتابع الزعاق أنَّه مع اقتراب إعصار كيار نواحي سواحل سلطنة عمان سيرافق ذلك هبوب رياح شمالية شرقية على الشرقية والوسطى، مع هطولات مطرية متفاوتة القوة، كما سيكون هناك مدّ بحري خفيف على بعض السواحل نواحي مسقط.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك