Menu

تزامنًا مع طرح أسهما للاكتتاب.. أرامكو من أوائل العلامات التجارية في المملكة

حينها كان يُسمى «نظام العلامات الفارقة»

تُعد شركة أرامكو من أوائل العلامات التجارية المُسجلة في المملكة العربية السعودية، حينما كان يُسمى نظام العلامات الفارقة. وعبر حسابها بموقع التواصل الاجتماعي «ت
تزامنًا مع طرح أسهما للاكتتاب.. أرامكو من أوائل العلامات التجارية في المملكة
  • 174
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

تُعد شركة أرامكو من أوائل العلامات التجارية المُسجلة في المملكة العربية السعودية، حينما كان يُسمى نظام العلامات الفارقة.

وعبر حسابها بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، نشرت الهيئة السعودية للملكية الفكرية وثيقة تبين أن شركة أرامكو السعودية تعتبر من أوائل العلامات التجارية المسجلة في المملكة، ويأتي ذلك بالتزامن مع بدء طرح أسهم أرامكو للاكتتاب اليوم الأحد.

أرامكو من أوائل العلامات التجارية المسجلة بالمملكة

وقالت الهيئة السعودية للملكية الفكرية: قبل أكثر من ٥٠ عامًا.. شركة أرامكو من أوائل العلامات التجارية المسجلة في المملكة.

وبينت الوثيقة أن تسجيل علامة أرامكو كانت في أواخر عام 1386هـ الموافق 1966م، موضحة أن النظام كان يسمى حينها نظام العلامات الفارقة.

واتجهت أنظار المستثمرين اليوم الأحد إلى السعودية، ترقبًا لإعلان النطاق السعريّ لاكتتاب الأفراد في الطرح العام الأولي لسهم أرامكو، بينما سيكون الإعلان الرسمي عن سعر الطرح للأسهم المكتتب بها في الخامس من ديسمبر المقبل.

ومن المقرَّر استمرار فترة بناء سجل الأوامر لطرح «أرامكو» اعتبارًا من اليوم الأحد، وحتى الرابع من ديسمبر المقبل، وعليه سيكون اكتتاب الأفراد بناءً على سعر محدَّد هو النطاق السعري الأعلى الذي سيتم إعلانه حينها، بينما سينتهي الاكتتاب في الـ28 من الشهر الجاري.

احتفاء غربي باكتتاب أرامكو

واحتفت العديد من النوافذ الإعلامية الغربية بالاكتتاب العام الأوَّلي لعملاق النفط السعودي أرامكو.

وعدَّدت صحيفة «كلاينه تسايتونج» النمساوية، واسعة الانتشار، في تقرير بعنوان «شركة النفط العملاقة أرامكو.. أكبر شركة في العالم تقدم نظرة ثاقبة لأعمالها»، مزايا ونقاط قوة الاكتتاب؛ قائلة إنَّ الشركة تستند إلى حزمة من الأسس ونقاط القوة التي تدعم طرحها التاريخي الذي طال انتظاره في أسواق المال المحلية والعالمية، لعل أبرزها قوة الإنتاج؛ حيث تؤمن أرامكو نحو 10% من نفط العالم. وفي عام 2018، استقر إنتاجها اليومي عند 10.3 مليون برميل من النفط الخام. في حين يرتفع إجمالي إنتاج المجموعة بأكثر من 20% أكثر من إجمالي إنتاج أكبر خمس شركات نفط في العالم، ومن بينها بي بي وشيل.

مزايا طرح أرامكو

ومن مزايا طرح أرامكو أيضًا، تمتع الشركة باحتياطيات نفطية ضخمة تُقدَّر بقرابة 257 مليار برميل، وهو ما يكفي لمدة 52 عامًا من الإنتاج وفق مستواه الحالي، ناهيك بأنّ تلك القدرة الاحتياطية الجبارة تمكن المملكة، وبسهولة، من زيادة طاقتها بمقدار ملياري برميل يوميًّا في غضون فترة زمنية قصيرة إذا لزم الأمر.

وأوضحت نشرة أصدرتها شركة «سامبا كابيتال» التي تدير الاكتتاب، عن إرشادات الاكتتاب للطرح العامّ الأول لأسهم «أرامكو»؛ أن الاكتتاب سيتاح للأفراد بناءً على سعر محدد هو الأعلى للنطاق السعري الذي سيتم إعلانه مع بدء الطرح للأفراد يوم الأحد المقبل.

وبحسب نشرة الإصدار، ستبدأ فترة الاكتتاب للمكتتبين من فئة الشركات والمؤسسات في الـ17 من الشهر الجاري، وتنتهي في الرابع من الشهر المقبل، بينما يبلغ عدد أسهم الشركة 200 مليار سهم، برأسمال 60 مليار ريال (16 مليار دولار)، من دون قيمة اسمية.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك