Menu


المغرب للجزائر: حددوا موقفكم الرسمي تجاه الحوار المشترك

عبر تأكيدات وزارة الخارجية..

جددت الخارجية المغربية، طلبها للسلطات الجزائرية لتعلن ردها على مبادرة الملك محمد السادس بشأن إحداث آلية سياسية مشتركة للحوار والتشاور، لتجاوز الخلافات التي تحول
المغرب للجزائر: حددوا موقفكم الرسمي تجاه الحوار المشترك
  • 108
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

جددت الخارجية المغربية، طلبها للسلطات الجزائرية لتعلن ردها على مبادرة الملك محمد السادس بشأن إحداث آلية سياسية مشتركة للحوار والتشاور، لتجاوز الخلافات التي تحول دون تطور علاقات البلدين، وفقًا لموقع موقع مشاهد 24 المغربي.

وقالت الخارجية المغربية، إن المملكة تظل منفتحة ومتفائلة بخصوص مستقبل العلاقات مع الجزائر، وذلك في بيان أصدرته عقب مباحثات بين وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، مع سفير الجمهورية الجزائرية بالرباط، اليوم (الاثنين)، بمقر الوزارة.

وتابعت: إن اللقاء تم بعد تعدد مبادرات المغرب (الرسمية وغير الرسمية) التي تم طرحها دون جدوى، على مدى عشرة أيام، لاستمرار التواصل مع السلطات الجزائرية على المستوى الوزاري.

وجدد ناصر بوريطة، خلال المباحثات، إعلان رغبة المملكة المغربية في معرفة الموقف الرسمي للسلطات الجزائرية تجاه مبادرة إحداث آلية سياسية للحوار والتنسيق مع الجزائر، كما أعلنها الملك محمد السادس، يوم 6 نوفمبر الماضي.

وأردفت الخارجية المغربية، أن الرباط أحيطت علمًا برسالة الأمانة العامة لاتحاد المغرب العربي، بتاريخ 23 نوفمبر، والتي تتضمن الطلبين التونسي والجزائري، الداعيين إلى عقد اجتماع لمجلس وزراء الشؤون الخارجية لاتحاد المغرب العربي.

وشدد البيان، على أن وضعية الجمود التي يعرفها اتحاد المغرب العربي، منذ سنين، تعود إلى الطبيعة غير العادية للعلاقات المغربية الجزائرية، التي لا يمكن معالجتها إلا في إطار حوار ثنائي، مباشر ودون وسطاء.

واستكمل: إن المغرب ليس لديه اعتراض حول عقد اجتماع لمجلس وزراء الشؤون الخارجية لاتحاد المغرب العربي، وسيظل متمسكًا باستئناف البناء المغربي على أسس سليمة وصلبة، ولا يمكنه إلا أن يأسف لكون المبادرة لم تجد الرد المأمول، ورغم ذلك فإن المملكة تظل منفتحة ومتفائلة إزاء مستقبل علاقات البلدين الشقيقين.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك