Menu


طرق بسيطة تضمن التخلص نهائيًّا من حموضة المعدة

الاستلقاء بعد الطعام يرفع معدلاتها

تتزايد شكاوى أصحاب العادات الغذائية الخاطئة من الحموضة وحرقة المعدة، بينما يؤدي إجراء تغييرات بسيطة في نمط الحياة اليومي إلى تفادي ذلك الشعور المزعج. وينصح الخ
طرق بسيطة تضمن التخلص نهائيًّا من حموضة المعدة
  • 19313
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

تتزايد شكاوى أصحاب العادات الغذائية الخاطئة من الحموضة وحرقة المعدة، بينما يؤدي إجراء تغييرات بسيطة في نمط الحياة اليومي إلى تفادي ذلك الشعور المزعج.

وينصح الخبراء بفرض عملية مراقبة ذاتية على الطعام؛ بحيث يتجنب الإنسان جميع الأطعمة والمشروبات التي تؤثر سلبًا على حركة العضلة العاصرة السفلية للمريء، مع الابتعاد تمامًا عن الأطعمة المقلية، وفقًا لموقع «سي. إن. إن».

ولضمان تفادي الحموضة يفضل تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون التي قد تسبب الحرقة وتستغرق وقتًا أطول للهضم، مع انتباه الشخص لكميات الأطعمة التي يتناولها؛ لأن امتلاء البطن يزيد معدل الضغط في المعدة ما يؤدي إلى رجوع حمض المعدة إلى المريء.

وينصح خبراء التغذية أيضًا بالابتعاد عن الكحول، الذي يتسبب في مزيد من الحموضة في المعدة، فضلًا عن تسببه في استرخاء العضلة العاصرة للمريء؛ ما يسهل تدفق الحموضة للخلف، بالإضافة إلى الحفاظ على الوزن المثالي؛ وإنقاص الوزن الزائد للحد من التدفق التصاعدي للحموضة.

ويحذر الخبراء أيضًا من السمنة؛ لأنها تزيد الضغط على البطن ما يؤدي إلى تدفق الحموضة لأعلى، مع الحرض على التوقف تمامًا عن التدخين؛ لأن السجائر تحتوي على مواد كيمائية قد تضعف العضلة العاصرة السفلية للمريء.

ولتجنب حموضة المعدة يفضل ارتداء ملابس فضفاضة؛ لأن الملابس والأحزمة الضيقة قد تضغط على البطن؛ ما يؤدي إلى ارتداد الطعام، ويجب التوقف عن تناول الطعام قبل ساعتين من الخلود للنوم على الأقل، والحذر جيدًا من الاستلقاء بعد تناول الوجبات؛ لأنه يؤدي إلى مزيد من ضغط المعدة على العضلة العاصرة السفلية للمريء.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك