دانية عقيل تسعى لأن تكون أول سعودية تشارك في رالي داكار

متخصصة في قيادة الدراجات النارية
دانية عقيل تسعى لأن تكون أول سعودية تشارك في رالي داكار

كانت الأنظار مشدودة نحو مسرح تتويج الفائزين في سباق رالي داكار السعودية 2021 يوم الجمعة الماضي بمدينة جدة، لكن دانية عقيل سائقة الدراجات النارية السعودية البالغة من العمر 32 عامًا، كانت مهتمة بتوثيق تتويج الأرجنتيني كيفن بينافيديس بلقب فئة الدراجات النارية.

وتتطلع دانية لخوض غمار الرالي العالمي عام 2022 بدعم الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية الذي دعاها للمرة الثانية لحضور الرالي والاحتكاك مع المتسابقين ومشاهدة الحدث العالمي عن قرب.

وتقول دانية: في يناير 2020 أثناء النسخة الأولى من رالي داكار السعودية، تواصل معي الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية، وتمت دعوتي إلى افتتاح السباق في 2021، وكنت سعيدة بمشاهدة الشركات والمصانع المختلفة والأجواء والجمهور.

وأضافت: كانت لحظات جميلة، فرياضة المحركات تعتبر حقًا من أفضل الأنشطة التي تجمع الناس معا، وكذلك تدفع عجلة الاقتصاد وشاركت في عام 2020 في تدريب لمدة يومين أثناء رالي داكار مع مدربة سباقات في الكثبان الرملية بمنطقة وادي الدواسر؛ حيث كانت تجربة فريدة الهدف منها الإعداد لأن أشارك في داكار في المستقبل، لكني تعرضت للإصابة بعد ذلك مباشرة ولم أتمكن من التفكير في المشاركة هذا العام.

‎وحول انطلاقتها في عالم الدراجات النارية، قالت دانية: بعد انتهاء دراستي في بريطانيا، عدت إلى العمل في الشرق الأوسط في دبي، وقمت بشراء دراجة نارية من نوع دوكاتي بانيجالي 959، وكنت أقودها في نهاية كل أسبوع، وأُتيحت لي فرصة المشاركة في بطولة محلية هناك لدراجات دوكاتي بعد خوضي الاختبارات اللازمة.

‎وأضافت: كانت لدي الرغبة في المشاركة في السباقات هناك في الإمارات، لذا تواصلت مع الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية لإصدار خطاب عدم ممانعة بهدف استخراج رخصة التسابق الإماراتية، فعرضوا عليّ استخراج الرخصة السعودية، التي إن حصلت عليها أصبحت صاحبة أول رخصة نسائية سعودية لسباقات الدراجات النارية السريعة، وحدث ذلك عام 2019، وكان شعورًا رائعًا أن أحظى بهذا الدعم.

وأوضحت دانية: بعد حصولي على الرخصة، شاركت في البطولة المحلية الإماراتية وقدمت أداءً جيدًا بالنسبة للمبتدئين، لكن دائمًا كانت عيني على المستويات الأعلى، وكان كل من حولي من سائقين محترفين ينصحونني ويدعمونني، ولذا أشعر بامتنان شديد نحوهم لكنني عانيت في فبراير 2020؛ بسبب حادث في البحرين وأُصبت بكسر في الحوض، واضطررت إلى العودة إلى جدة لتلقي لعلاج، ورغم انتهاء موسمي اضطراريًّا فإنني فزت بجائزة أفضل سائقة صاعدة في العام بدبي.

وردًا على سبب اختيارهاِ فئة المركبات الصحراوية الخفيفة (إس إس في) عند المشاركة في الراليات، كشفت دانية: جميع من يملكون خبرة أكبر في هذا المجال، مثل اتحاد السيارات والدراجات النارية، ومديرو الفرق قالوا لي إن هذه الفئة هي أفضل مكان للبداية، خصوصًا في حالة وجود ملاح خبير، وكذلك فإن قيادتها أسهل من غيرها من الفئات؛، لأنها مخصصة للصحراء.

وفيما يتعلق بطبيعة المشاركة النسائية للسباقات أكدت دانية: لا أعتقد أن للجنس فرقًا في الرالي، فبعض الرجال والنساء قد يجدون المشاركة في الرالي صعبة، في حين أن غيرهم من الرجال والنساء قد يجدونها أسهل.

وكشفت دانية: للأمانة لم أواجه أي تحديات كبيرة. الكثير من الناس يسألونني هذا السؤال، لكني لا أنظر إلى مسألة دخولي مجال رياضة المحركات من جانب كوني امرأة. بالتأكيد أنا امرأة وأحب كوني امرأة، لكن في عالم الرياضة تحديدًا لم أشعر أبدًا بوجود اختلاف بين رجل وامرأة. فقط أنتظر الدعم المناسب؛ لأن الطريق مفتوح والأبواب مفتوحة، لكن في الحقيقة كل التحديات التي واجهتها كانت متعلقة بالجانب الرياضي للسباقات.

‎وردًا على نظرتها للمستقبل للمشاركة برالي داكار السعودية القادم، قالت دانية: لا يزال يفصلنا عام على رالي داكار 2022، ولذا أفضل ألا يتم تقديمي على أني أول سعودية تشارك في رالي داكار؛ لأن ذلك لم يحدث بعد، وقد تتغير الأمور في أي لحظة.
أضافت دانية: لا نعلم من ستكون أول سعودية تشارك في الرالي، ولم أستحق هذا اللقب بعد. الأمر الوحيد الذي يمكنني القول أني كنت الأولى به هو أني أول سعودية تحصل على رخصة سباقات دراجات نارية.

اقرأ أيضًا:

يزيد الراجحي يتصدر فئة السيارات في رالي داكار السعودية 2021

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
logo
صحيفة عاجل
ajel.sa