Menu


لصحتك وجمالك.. خبراء يوضحون 9 فوائد لـ«التوت البري»

يحارب الشيخوخة والسرطان.. ويحسن الرؤية

هناك كثير من الأسباب تجعلك تحب التوت البري؛ لمذاقه الرائع، بل ولأسباب كثيرة تخص صحتك وجمالك؛ فهذه التوتة الصغيرة -بحسب الخبراء- تحتوي على الكثير والكثير من الفو
لصحتك وجمالك.. خبراء يوضحون 9 فوائد لـ«التوت البري»
  • 1392
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

هناك كثير من الأسباب تجعلك تحب التوت البري؛ لمذاقه الرائع، بل ولأسباب كثيرة تخص صحتك وجمالك؛ فهذه التوتة الصغيرة -بحسب الخبراء- تحتوي على الكثير والكثير من الفوائد القوية ومنها:

1- تغذية البشرة الجافة:

التوت الأزرق مليء بالفيتامينات ومضادات الأكسدة؛ ما يجعله علاجًا طبيعيًّا لا يصدق للبشرة. ويمكنكِ تجربة عمل قناع وجه مغذٍّ منه في المنزل.. فقط اخلطي نصف كوب من التوت الأزرق المهروس بكوب واحد من الزبادي العادي، وضعيه على بشرتك لمدة 20 دقيقة قبل شطفه بالماء الفاتر.

2- تعزيز نمو الشعر:

المكونات الكيميائية في التوت البري قد يكون لها مفعول السحر في تحفيز بصيلات الشعر، فتعزز نمو الشعر. وبحسب الخبراء، يمكن صنع حمام كريم للشعر من التوت الأزرق.. فقط امزجي ربع كوب من التوت الأزرق، وملعقة كبيرة من زيت الزيتون، وملعقة كبيرة من العسل، وضعيه بشكل حر على الشعر واشطفيه بعد نحو 20 دقيقة.

3- محاربة علامات الشيخوخة:

تحارب مضادات الأكسدة الموجودة في التوت البري الجذور الحرة الناتجة من التعرض لأشعة الشمس، التي يمكن أن تسبب أضرارًا لبشرتنا بمرور الوقت، فتؤدي إلى تسريع عملية الشيخوخة. ويحتوي التوت الأزرق على كميات كبيرة من الزنك والحديد، وهما عنصران صديقان للبشرة.. جربيه بشكل عادي في شكل وجبة خفيفة سهلة، أو تناولي عصيره مع أحد الأطباق المفضلة.

4- تحسين الرؤية:

يحتوي التوت البري على فيتامين (هـ) ومضادات الأكسدة ومادة تين زياكسانثين؛ ما يفيد صحة البصر ويحسن الرؤية.

5- خفض خطر الإصابة بالسرطان:

أظهرت بعض الدراسات أن إدراج التوت البري في نظامك الغذائي العادي، يمكن أن يقلل خطر الإصابة بالسرطان. ووفقًا للمعهد الأمريكي لأبحاث السرطان، يحتوي التوت على الألياف الغذائية التي يمكن أن تعمل بعدة طرق لتقليل خطر الإصابة بالسرطان، كما تساعد في التحكم بالوزن؛ حيث تقلل الألياف الغذائية من تعرض الخلايا لبعض المواد المسببة للسرطان.

6- المساعدة في الهضم:

يحتوي التوت الأزرق على كمية كبيرة من الألياف؛ ما يساعد على نقل العناصر الغذائية في أجسامنا، ويقلل من إهدارها، فيعزز صحة الجهاز الهضمي، كما تساهم بعضها بدور واضح في تعزيز نظام مناعي صحي؛ لذلك ينصح الخبراء بمزج عصير التوت البري والزنجبيل (باعتبار الزنجبيل جيدًا لصحة الجهاز الهضمي) كوجبة إفطار مرطبة.

7- تعزيز القدرة العقلية:

أظهرت الدراسات أنه مع مرور الوقت، قد يساهم التوت الأزرق في تحسين الذاكرة والصحة العقلية. وأظهرت دراسة أجراها باحثون بجامعة هارفارد، أن تناول التوت يمكن أن يساعد في إبطاء التراجع المعرفي الطبيعي وفقدان الذاكرة المصاحبَيْن للشيخوخة.

8- منع الشيب المبكر:

يعد نقص فيتامين ب 12 من العوامل الرئيسية التي تسهم في شيب الشعر المبكر. ويمكن أن تمنع فيتامينات ب من فقدان الشعر. ونظرًا إلى أن التوت الأزرق مصدر ممتاز لهذا الفيتامين، وخاصةً ب 12، فقد يحافظ شعرك على لونه الطبيعي لفترة أطول إذا كنت تتناوله بانتظام.

9- تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية:

بحسب بعض الخبراء، فإن المواد المضادة للأكسدة الوفيرة الموجودة في التوت البري، تقلل من تراكم الكولسترول الضار في الشرايين، وهو من الأسباب التي قد تؤدي إلى أمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك