Menu


سعد الحريري ونبيه بري يحذران من التشنج السياسي وإشعال الفتنة

طالبا في بيان مشترك بسرعة تشكيل الحكومة..

أكد رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان سعد الحريري، ورئيس مجلس النواب نبيه بري، اليوم الثلاثاء، أن هناك حاجة وطنية أصبحت أكثر من مُلحَّة للإسراع في تشكيل الحكومة
سعد الحريري ونبيه بري يحذران من التشنج السياسي وإشعال الفتنة
  • 279
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

أكد رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان سعد الحريري، ورئيس مجلس النواب نبيه بري، اليوم الثلاثاء، أن هناك حاجة وطنية أصبحت أكثر من مُلحَّة للإسراع في تشكيل الحكومة الجديدة، وضرورة التعامل مع هذا الاستحقاق في ظل أجواء هادئة بعيدًا عن التشنج السياسي وتتقدم فيها مصلحة للبنان على ما عداها من مصالح.

جاء ذلك في البيان المشترك الصادر عن بري والحريري، عقب اللقاء الذي عقداه ظهر اليوم لبحث آخر التطورات والمستجدات السياسية التي يشهدها لبنان.

وشدد رئيسا البرلمان وحكومة تصريف الأعمال القائمة، على وجوب تحلي اللبنانيين جميعًا في هذه المرحلة الدقيقة، بالوعي واليقظة، وعدم الانجرار نحو الفتنة «والتي لا يمكن أن تُواجه إلا بالحفاظ على السلم الأهلي والوحدة الوطنية ونبذ التحريض، وإفساح المجال أمام القوى الأمنية والجيش اللبناني للقيام بأدوارهم ومهامهم في حفظ الأمن والمحافظة على أمن المواطنين وحماية الممتلكات العامة والخاصة».

ويشهد لبنان حالة من الفراغ الحكومي المستمرة منذ أكثر من شهر ونصف الشهر، وذلك منذ أن تقدم سعد الحريري باستقالته والحكومة بالكامل في 29 أكتوبر الماضي تحت ضغط الاحتجاجات الشعبية العارمة التي يشهدها لبنان منذ مساء 17 أكتوبر اعتراضًا على التراجع الشديد في مستوى المعيشة والأوضاع المالية والاقتصادية، والتدهور البالغ الذي أصاب الخدمات التي تقدمها الدولة لاسيما على صعيد قطاعات الكهرباء والمياه والنفايات والرعاية الصحية والضمان الاجتماعي.

وكانت رئاسة الجمهورية اللبنانية، أعلنت الاثنين، أن الرئيس، ميشال عون، أجّل الاستشارات النيابية للخميس القادم، لمزيد من التشاور، وذلك بطلب من رئيس الحكومة المستقيل، سعد الحريري.

ويأتي تأجيل الاستشارات النيابية بعد يومين شهدا مواجهات عنيفة في وسط بيروت بين القوى الأمنية ومتظاهرين رافضين لإعادة تسمية سعد الحريري.

وقال عون في تغريدة على حسابه في «تويتر» إن «الرئيس عون تجاوب مع تمنّي الرئيس الحريري تأجيل الاستشارات النيابية إلى الخميس 19 ديسمبر لمزيد من التشاور في موضوع تشكيل الحكومة».

من جهتها، ذكرت مصادر إعلامية أن رئيس مجلس النواب، نبيه بري، اتصل بعون وطلب منه تأجيل الاستشارات «بتمنٍّ» من الحريري، مضيفةً أن الحريري طلب تأجيل الاستشارات لأسبوع، لكن رئيس الجمهورية رفض ذلك وأجلها إلى الخميس فقط- بحسب «العربية».

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك