Menu


واشنطن: على إيران حل «خلافاتها المفتوحة» مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية فورًا

بومبيو أكد أنَّ احتجاز طهران لمفتش دولي «عمل مشين وترهيبي»

عبرت الولايات المتحدة عن «قلقها العميق» بسبب المشكلات التي أثارتها الوكالة الدولية للطاقة الذرية مع إيران. وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، في بيان له:
واشنطن: على إيران حل «خلافاتها المفتوحة» مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية فورًا
  • 17
  • 0
  • 0
وكالة الأنباء السعودية ( واس )
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

عبرت الولايات المتحدة عن «قلقها العميق» بسبب المشكلات التي أثارتها الوكالة الدولية للطاقة الذرية مع إيران.

وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، في بيان له: «لقد علمنا في وقت سابق من الأسبوع الجاري أنَّ إيران احتجزت مفتشًا من الوكالة الدولية للطاقة الذرية.. هذا أمر مشين وعمل ترهيبي لا مبرر له». وفقًا لما نقلته وكالة بلومبرج.

وتابع بومبيو، أنَّ الولايات المتحدة تدعو إيران إلى «حل كل مشكلاتها المفتوحة مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية».

وأعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أنَّها اكتشفت أدلة على وجود مواد نووية محتملة لم يتم الإعلان عنها في إيران، ولم تقدم إيران تفسيرًا منطقيًا للمواد التي تمَّ اكتشافها، ويتعيَّن عليها أن توضح من أين جاءت تلك المواد وأين هي الآن.

يشار إلى أنَّ إيران تقترب من أزمة نووية جديدة بسبب عدم تعاونها مع مفتشي الوكالة الدولية، الذين يحققون في عينات مشعة تمَّ اكتشافها في موقع حددته إسرائيل.

وكانت السعودية قد طالبت في وقت سابق، من إيران، بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، مؤكدةً دعمها وتقديرها للجهود التي تبذلها الوكالة، والمهنية والشفافية العالية التي يتمتع بها مفتشو الوكالة.

جاء ذلك في كلمة ألقاها الأمير عبدالله بن خالد بن سلطان بن عبدالعزيز، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية النمسا والمندوب الدائم للمملكة لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في فيينا، خلال الجلسة الخاصة لمجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي انعقدت يوم 7 نوفمبر الجاري، والمتعلقة بتنفيذ اتفاق الضمانات المعقود بموجب معاهدة عدم الانتشار والبروتوكول الإضافي في إيران.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك