Menu

«ماراثون الفن» يبدأ بالدمام والخبر.. الجمعة المقبل

دعمًا للفنون البصرية في المملكة..

تُنظم الهيئة العامة للثقافة، بالتعاون مع وزارة الشؤون البلدية والقروية، ممثلةً بأمانة المنطقة الشرقية، يوم الجمعة المقبل ١فبراير٢٠١٩م، فعاليات «ماراثون الفن» في
«ماراثون الفن» يبدأ بالدمام والخبر.. الجمعة المقبل
  • 138
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

تُنظم الهيئة العامة للثقافة، بالتعاون مع وزارة الشؤون البلدية والقروية، ممثلةً بأمانة المنطقة الشرقية، يوم الجمعة المقبل ١فبراير٢٠١٩م، فعاليات «ماراثون الفن» في نسخته الأولى في مدينتي الدمام والخبر.

ويستهدف ماراثون الفن، الذي يستمر لمدة يومين، مُحبي فن الجرافيتي، والذي يُعنى بالرسم على الجدران العامة باستخدام أدوات خاصة بطريقة فنية خلاّقة.

وتأتي هذه المبادرة ضمن جهود الهيئة العامة للثقافة لدعم الفنون البصرية في المملكة، وإشراك المجتمع في تحسين المشهد الحضري للمدن، والذي يُعتبر أهم أهداف وزارة الشؤون البلدية والقروية، كما تسعى «هيئة الثقافة» من خلفها للمساهمة في رفع نسبة رضا السكان عن مدنهم، وذلك وفق برنامج التحول الوطني ٢٠٢٠.

وأعلنت الهيئة العامة للثقافة، عن إمكانية مشاركة الفنانين في الفعالية الفنية منذ أسبوعين، وذلك عبر دعوة مفتوحة أطلقتها في سبيل دعم الفنون البصرية في المملكة.

واستجابة لهذه الدعوة، تنافس 100 متقدم لتصميم جدارية في المنطقة الشرقية يتم تنفيذها خلال ٤٨ ساعة، و تم ترشيح الفنان وافي البخيت، لتنفيذ جدارية على كورنيش الخبر، وكذلك الفنان علي الحمود، لتنفيذ جدارية على كورنيش الدمام.

وأتاحت «هيئة الثقافة» إمكانية حضور عملية التنفيذ، أثناء عطلة نهاية الأسبوع المقبلة، للجميع، دون الاقتصار على فئة معينة.

وتسعى الهيئة، من حضور الجميع؛ لإشراك كافة أفراد المجتمع عن طريق تشكيل مساحات في المدن بفعاليات وأنشطة، تستثمر في طاقات ومهارات الشباب والشابات.

يُذكر أن هذه الخطوة، تهدف لتعزيز شعور الفخر بالانتماء الوطني وجذب الزوّار، حيث تتمحور المبادرة حول نقل رسالة اجتماعية تترجم الهوية المحلية للمدينة إلى أرض الواقع، وذلك عبر رسومات «فن الجرافيتي» المعبرة، وذلك عبر احتضان مبدعي الرسم على الجداريات.

ويشمل «ماراثون الفن» أنشطة تفاعلية عديدة، حيث ستقام جلسة حوارية خلال يومي الجمعة والسبت ١-٢ فبراير، عن الفرق بين فن الجرافيتي وفن الشارع.

تعتبر مدينتا الدمام والخبر المحطة الأولى لفعاليات «ماراثون الفن»، وتخطط الهيئة العامة للثقافة بالتعاون مع وزارة الشؤون البلدية والقروية إلى إقامتها في مدن أخرى بالمملكة في الشهور المقبلة.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك