Menu
أخطر 5 أمراض شهيرة وطرق الوقاية منها

يحاول الإنسان حماية نفسه من الأمراض الشهيرة خصوصًا مع تداعياتها الفتاكة على الصحة، مع الحرص على اتباع سبل الوقاية من تلك الأمراض. 

واستعرض موقع «دويتشه فيله»، قائمة بأخطر 5 امراض شهيرة وطرق الوقاية منها كالتالي: 

أمراض القلب والدورة الدموية

يتسبب ارتفاع الضغط بشكل مستمر في مضاعفات من بينها «انتفاخ الأوعية الدموية، وتصلب الشرايين، وقد يتفاقم الأمر إلى إصابة الجسم بنوبة قلبية، أو سكتة دماغية أو تمزق الأوعية الدموية وحدوث نزف»؛ وللوقاية من ذلك يجب تجنب التدخين، وتناول فاكهة وخضراوات وأسماك، وممارسة نشاط بدني منتظم، مثل رياضات التحم، وتجنب ما يؤدي لارتفاع ضغط الدم مثل الإجهاد والتوتر لفترة طويلة، إضافة إلى تجنب تناول الأغذية الغنية بالدهون والملح.

السرطان

يعد سرطان الرئة، والصدر، والأمعاء، والبنكرياس من أبرز أنواع السرطان، ومن عوامل زيادة احتمال الإصابة به، التدخين، والإشعاعات مثل التصوير بالأشعة السينية، والتغذية غير السليمة مثل الاستهلاك المتكرر للحوم الحمراء، وزيادة الوزن وقلة الحركة التي قد تؤدي إلى الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان مثل سرطان القولون. 

وللوقاية من السرطان يجب تجنب العوامل المسببة له، وتحفيز آليات إصلاح الخلايا بالجسم بتناول الفواكه والخضراوات والثوم والبصل ومنتجات الصويا والكركم، والأسماك وصفار البيض، وأي طرق توفر للجسم فيتامين د 3 مثل التعرض لضوء النهار، ومتابعة الطبيب بالنسبة لمن لديه أقرباء يعانون من ذلك المرض؛ لأن العوامل الوراثية أحيانا تكون سببًا في الإصابة بالسرطان.

السكري

يؤدي لأضرار بالأوعية الدموية، وتصلب الشرايين، ونوبات قلبية وسكتات دماغية وتلف الشبكية وضعف الكلى واضطرابات الأعصاب، وللوقاية منه ينصح بممارسة الرياضة بمعدل 30 إلى 60 دقيقة على الأقل في الأسبوع، والتحكم في الوزن، وتناول كميات أقل من السكريات، واتباع حمية البحر الأبيض المتوسط التي تتضمن تناول الزيتون وزيت الزيتون، والخضراوات، والفواكه، والأسماك، والثوم، وإكليل الجبل والزعتر.

الخرف

يكون الأفراد ممن تعدت أعمارهم 65 عامًا معرضون للإصابة به، ويرتبط خرف ألزهايمر بعوامل وراثية إلى حد ما، ولكي نتجنب الإصابة به علينا تجنب ارتفاع ضغط الدم، وداء السكري، بجانب اتباع نظام غذائي صحي منخفض الكربوهيدرات، والاهتمام بالتواصل الاجتماعي، وممارسة الرياضة، والأنشطة الذهنية.

الاكتئاب

لا يوجد سبب معين للإصابة به، وأحيانا يحدث للإنسان بسبب عوامل وراثية، أو بسبب فقدان شخص عزيز، أو فقدان مهارات خاصة به أو إصابته بأمراض مزمنة، وتعد الحيوية والاستقرار العقلي أفضل طرق للمساعدة ضد حدوث الاكتئاب. 

اقرأ أيضًا: 
لقاحات فايزر وموديرنا.. متخصص يفسر «الآثار الجانبية» لمضادات كورونا

2021-05-11T10:31:03+03:00 يحاول الإنسان حماية نفسه من الأمراض الشهيرة خصوصًا مع تداعياتها الفتاكة على الصحة، مع الحرص على اتباع سبل الوقاية من تلك الأمراض.  واستعرض موقع «دويتشه فيله»
أخطر 5 أمراض شهيرة وطرق الوقاية منها
صحيفة عاجل
صحيفة عاجل

أخطر 5 أمراض شهيرة وطرق الوقاية منها

الرياضة بين طرق الحماية..

أخطر 5 أمراض شهيرة وطرق الوقاية منها
  • 1734
  • 0
  • 0
فريق التحرير
16 رمضان 1442 /  28  أبريل  2021   06:43 م

يحاول الإنسان حماية نفسه من الأمراض الشهيرة خصوصًا مع تداعياتها الفتاكة على الصحة، مع الحرص على اتباع سبل الوقاية من تلك الأمراض. 

واستعرض موقع «دويتشه فيله»، قائمة بأخطر 5 امراض شهيرة وطرق الوقاية منها كالتالي: 

أمراض القلب والدورة الدموية

يتسبب ارتفاع الضغط بشكل مستمر في مضاعفات من بينها «انتفاخ الأوعية الدموية، وتصلب الشرايين، وقد يتفاقم الأمر إلى إصابة الجسم بنوبة قلبية، أو سكتة دماغية أو تمزق الأوعية الدموية وحدوث نزف»؛ وللوقاية من ذلك يجب تجنب التدخين، وتناول فاكهة وخضراوات وأسماك، وممارسة نشاط بدني منتظم، مثل رياضات التحم، وتجنب ما يؤدي لارتفاع ضغط الدم مثل الإجهاد والتوتر لفترة طويلة، إضافة إلى تجنب تناول الأغذية الغنية بالدهون والملح.

السرطان

يعد سرطان الرئة، والصدر، والأمعاء، والبنكرياس من أبرز أنواع السرطان، ومن عوامل زيادة احتمال الإصابة به، التدخين، والإشعاعات مثل التصوير بالأشعة السينية، والتغذية غير السليمة مثل الاستهلاك المتكرر للحوم الحمراء، وزيادة الوزن وقلة الحركة التي قد تؤدي إلى الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان مثل سرطان القولون. 

وللوقاية من السرطان يجب تجنب العوامل المسببة له، وتحفيز آليات إصلاح الخلايا بالجسم بتناول الفواكه والخضراوات والثوم والبصل ومنتجات الصويا والكركم، والأسماك وصفار البيض، وأي طرق توفر للجسم فيتامين د 3 مثل التعرض لضوء النهار، ومتابعة الطبيب بالنسبة لمن لديه أقرباء يعانون من ذلك المرض؛ لأن العوامل الوراثية أحيانا تكون سببًا في الإصابة بالسرطان.

السكري

يؤدي لأضرار بالأوعية الدموية، وتصلب الشرايين، ونوبات قلبية وسكتات دماغية وتلف الشبكية وضعف الكلى واضطرابات الأعصاب، وللوقاية منه ينصح بممارسة الرياضة بمعدل 30 إلى 60 دقيقة على الأقل في الأسبوع، والتحكم في الوزن، وتناول كميات أقل من السكريات، واتباع حمية البحر الأبيض المتوسط التي تتضمن تناول الزيتون وزيت الزيتون، والخضراوات، والفواكه، والأسماك، والثوم، وإكليل الجبل والزعتر.

الخرف

يكون الأفراد ممن تعدت أعمارهم 65 عامًا معرضون للإصابة به، ويرتبط خرف ألزهايمر بعوامل وراثية إلى حد ما، ولكي نتجنب الإصابة به علينا تجنب ارتفاع ضغط الدم، وداء السكري، بجانب اتباع نظام غذائي صحي منخفض الكربوهيدرات، والاهتمام بالتواصل الاجتماعي، وممارسة الرياضة، والأنشطة الذهنية.

الاكتئاب

لا يوجد سبب معين للإصابة به، وأحيانا يحدث للإنسان بسبب عوامل وراثية، أو بسبب فقدان شخص عزيز، أو فقدان مهارات خاصة به أو إصابته بأمراض مزمنة، وتعد الحيوية والاستقرار العقلي أفضل طرق للمساعدة ضد حدوث الاكتئاب. 

اقرأ أيضًا: 
لقاحات فايزر وموديرنا.. متخصص يفسر «الآثار الجانبية» لمضادات كورونا

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك