Menu


المجلس العسكري في السودان يعلن إحالة عوض بن عوف وصلاح قوش للتقاعد

تعيين رئيس جديد للمخابرات وإعادة النظر في تعيين السفراء

أعلن الناطق باسم المجلس العسكري الانتقالي في السودان، الفريق الركن شمس الدين كباشي إبراهيم، إحالة الفريق أول عوض بن عوف، وزير الدفاع الرئيس السابق للمجلس، وكذلك
المجلس العسكري في السودان يعلن إحالة عوض بن عوف وصلاح قوش للتقاعد
  • 3964
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

أعلن الناطق باسم المجلس العسكري الانتقالي في السودان، الفريق الركن شمس الدين كباشي إبراهيم، إحالة الفريق أول عوض بن عوف، وزير الدفاع الرئيس السابق للمجلس، وكذلك مدير جهاز الأمن المستقيل صلاح قوش إلى التقاعد، حسبما جاء في مؤتمر صحفي عُقد مساء اليوم الأحد بالخرطوم.

وأوضح الناطق باسم المجلس العسكري الانتقالي، أن هناك ترتيبات جديدة لإعادة هيكلة جهاز الأمن السوداني؛ حيث سيتم تعيين رئيس جديد لجهاز المخابرات والأمن، وإعادة هيكلة مؤسسة محاربة الفساد.

وفيما يتعلق بالسياسة الخارجية، تطرّق الناطق باسم المجلس العسكري عن مراجعة تقييم البعثات الدبلوماسية في الخارج، وإعادة النظر في تعيين السفراء، معلنًا إعفاء سفيري البلاد في واشنطن وجنيف من منصبيهما، وأن المجلس تواصل مع عدد من ممثلي الدول لإبلاغهم بالتطورات.

كما أعلن الفريق الركن شمس الدين كباشي إبراهيم، إطلاق سراح جميع الضباط الذين اتهموا بالمشاركة في التظاهرات الأخيرة، مشيرًا إلى أن المجلس عقد اجتماعات مع قوى المعارضة لتأطير العلاقة معهم، وجرى خلال الاجتماعات تقديم مقترحات بشأن المرحلة الانتقالية، لافتًا في هذا الصدد إلى أن تجمع المهنيين قدم مبادرات عدة، ومن بين المبادرات وضع وثيقة لتحديد العلاقة بين الجيش وقوى المعارضة.

وأعلن المجلس العسكري الانتقالي في السودان، في وقت سابق من اليوم الأحد، إلغاء جميع القوانين المقيدة للحريات، والسماح لوسائل الإعلام بمزاولة أعمالها دون قيود.

وجرى رفع الحظر عن جميع المراسلين والصحفيين، الذين تم حظرهم عن العمل في السودان خلال فترة الاحتجاجات، التي بدأت في ديسمبر 2018، وأدّت إلى عزل الرئيس عمر البشير، حسب «سكاي نيوز».

وفي سياق متصل، قالت اللجنة السياسية للمجلس العسكري الانتقالي، إنها ستلتقي كل القوى السياسية في البلاد، الأحد، ومنذ تولي الفريق أول عبدالفتاح البرهان رئاسة المجلس العسكري الانتقالي، أعلن إلغاء حظر التجول الليلي، وإطلاق سراح جميع المحتجزين، بموجب حالة الطوارئ التي فرضها البشير قبل عزله.

وتعهّد رئيس المجلس العسكري الانتقالي في السودان بتشكيل حكومة مدنية، وباجتثاث نظام البشير ورموزه، كما أعلن البرهان، في أول خطاب له، أنه سيتم تشكيل مجلس عسكري لتمثيل سيادة الدولة، إضافة إلى حكومة مدنية تمثّل الجميع.

وأشار البرهان إلى أن دور المجلس العسكري خلال الفترة الانتقالية، هو تأكيد احترام القانون وحفظ الأمن، مؤكدًا أن المجلس سيعمل على تهيئة المناخ السياسي في السودان؛ لبناء الأحزاب والتنظيمات السياسية، التي تفضي لانتقال سلمي للسلطة.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك