Menu

النمر يحذر من تناول المضادات الحيوية عن طريق الوريد

تؤدي إلى الاختناق وتوقف القلب

حذَر استشاري وأستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين الدكتور خالد النمر، اليوم الأحد، من إعطاء المضاد الحيوي عن طريق الوريد، دون اتخاذ الاحتياطات اللازمة. وعبر صفحت
النمر يحذر من تناول المضادات الحيوية عن طريق الوريد
  • 39
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

حذَر استشاري وأستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين الدكتور خالد النمر، اليوم الأحد، من إعطاء المضاد الحيوي عن طريق الوريد، دون اتخاذ الاحتياطات اللازمة.

وعبر صفحته الرسمية على «تويتر»، قال النمر: تحذير.. قبل إعطاء أي مضاد حيوي عن طريق الوريد يجب سؤال المريض والبحث في السجل الطبي عن تاريخ الحساسية.

وأضاف النمر: إذا لم تكن الحساسية معلومة فيجب فحص الحساسية لذلك الدواء قبل إعطائه عن طريق الوريد؛ لأن الحساسية الشديدة للدواء قد تؤدي إلى الاختناق الفوري وهبوط الضغط وتوقف القلب.

يشار إلى أن هناك فردًا واحدًا بين كلِّ 15 شخصًا يُعاني من حساسيّة المُضادَّات الحيويّة، خاصّةً عندما يتعلَّق الأمر بأنواع مُعيَّنة منها، كالسيفالوسبورين،  والبنسلينات، أمّا في حال حدوث ردِّ فعل تحسُّسي نتيجة تناول المُضادَّات الحيويّة، فإنَّ ذلك يُؤدِّي إلى ظهور مجموعة من العلامات والأعراض على المُصاب، ومنها  أعراض خفيفة، كأن يُعاني المُصاب من انتفاخ الوجه، أو صعوبة التنفُّس، أو انتشار الطفح الجلديّ.

وهناك أعراض أقلّ خطورة من صدمة الحساسيّة، وقد تظهر على المُصاب قبل تعرُّضه لصدمة الحساسيّة، ومنها: التقيُّؤ أو الشعور بألم في البطن، أو انتفاخ الوجه، أو الشفاه، أو العينَين إلى جانب ظهور الكدمات أو الإصابة بالقشعريرة.

ومن أعراض الحساسية أيضًا الإصابة بالسُّعال أو الأزيز، أو انتفاخ اللِّسان، والتثاقُل، والشحوب، وغالبًا ما يظهر ذلك على الأطفال الصغار، إضافة إلى التنفُّس بصعوبة أو بطريقة مزعجة، وحدوث انتفاخ وضيق في الحلق، والشعور ببحَّة في الصوت، أو صعوبة الكلام، وكذلك  الإصابة بالدوخة.

وهناك  أعراض جانبيّة قد تترافق مع تناول المُضادَّات الحيويّة، والتي غالبًا ما تُؤثِّر في الجهاز الهضميّ، ومن هذه الأعراض الشعور بألم في البطن، والإصابة بالإسهال، والمعاناة من كثرة التقيُّؤ، والإصابة بعُسْر الهضم، وانتفاخ البطن.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك