Menu

الاتحاد الأوروبي يطالب تركيا وحكومة السراج بمذكرة التفاهم الأخيرة دون تأخير

أكَّد على أنقرة احترام سيادة الدول في حلف «الناتو»

طالب الاتحاد الأوروبي، اليوم الأربعاء، كلًا من حكومة الوفاق الليبية برئاسة فايز السراج وتركيا، بتسليم نسخة من مذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين مؤخرًا، دون أي
الاتحاد الأوروبي يطالب تركيا وحكومة السراج بمذكرة التفاهم الأخيرة دون تأخير
  • 13
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

طالب الاتحاد الأوروبي، اليوم الأربعاء، كلًا من حكومة الوفاق الليبية برئاسة فايز السراج وتركيا، بتسليم نسخة من مذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين مؤخرًا، دون أي تأخير.

وقال الاتحاد الأوروبي في بيان له: يقف الاتحاد متضامنًا بشكل كامل مع اليونان وقبرص؛ بشأن التحركات الأخيرة من جانب تركيا في شرق البحر المتوسط، بما في ذلك بحر إيجة، مضيفًا: على تركيا أن تحترم سيادة جميع الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي وحقوقها السيادية، كما شدد المجلس الأوروبي مرارًا.

ووقَّعت تركيا وحكومة الوفاق الليبية، الأسبوع الماضي، اتفاقيات حول تعزيز التعاون العسكري والبحري، ودعم العلاقات العسكرية لا تزال تفاصيلها غامضة، وأثارت هذه التفاهمات جدلًا واسعًا وانتقادات داخلية.

وقد أثارت هذه الاتفاقية، توترات خارجية بين دول حوض المتوسط، كونها ستفتح لأنقرة الطريق لترسل المزيد من الدعم للميليشيات الإرهابية المتحالفة معها وإشعال الصراع الليبي، وكذلك ستكون بوابة لاستغلال أنقرة لمصادر الطاقة الليبية والاستحواذ عليها، فضلًا عن إشعال نزاعات إقليمية حول مياه المتوسط.

وفي هذا السياق، أكَّد الاتحاد الأوروبي أنّ مذكرة التفاهم الثنائية بين تركيا وليبيا الموقعة، يجب أن تُعلن على الملأ، مشيرًا إلى أنّ هناك حاجة أيضًا إلى المزيد من الإيضاحات حول محتواها، مطالبًا بتسليمه نص المذكرة دون تأخير.

ودعا الاتحاد الأوروبي إلى ضرورة احترام القانون الدولي للبحار، ومبادئ علاقات الجوار الحسن، وسيادة جميع الدول المتشاطئة وحقوقها السيادية في المناطق البحرية، بما فيها الحقوق المقررة للجزر التابعة لها، كما طلب من جميع أعضاء المجتمع الدولي الالتزام بهذه المبادئ، والامتناع عن أيّ فعل من شأنه تقويض الاستقرار والأمن الإقليميين.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك