Menu


بالصور.. تكريم مبتكر رداء "إحرام" بتقنية النانو الفضية

يمنع تكاثر البكتيريا في الإحرام..

كرّم أمين مكة المكرمة المهندس محمد بن عبدالله القويحص، بمكتبه صباح اليوم الأربعاء، المخترع السعودي حمد بن علي اليامي مبتكر رداء "إحرام" بتقنية النانو الفضية؛ لم
بالصور.. تكريم مبتكر رداء "إحرام" بتقنية النانو الفضية
  • 1498
  • 0
  • 0
فهد المنجومي
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

كرّم أمين مكة المكرمة المهندس محمد بن عبدالله القويحص، بمكتبه صباح اليوم الأربعاء، المخترع السعودي حمد بن علي اليامي مبتكر رداء "إحرام" بتقنية النانو الفضية؛ لمساهمته في خدمة الحجاج والمعتمرين وتسخير التقنية لخدمة ضيوف الرحمن.

وذلك تحت شعار "كيف نكون قدوة؟" الذي أطلقه مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة في ملتقى مكة الثقافي ١٤٤٠هـ، والذي خصص هذا العام بشعار كيف نطوّر مدننا لخدمة الحج والعمرة.

وأثنى القويحص، على الجهد الذي قام به المخترع، بابتكاره لإحرام جديد مزود بتقنية النانو الفضية يمنع تكاثر البكتيريا في الإحرام، وهي التقنية التي استخدمت عالمياً في العديد من المجالات.

ودعمت أمانة مكة ومعهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة وجامعة أم القرى، العديد من التطبيقات والتجارب لتحقيق الأمان الصحي والبيئي وتشجيع الصناعات المحلية لتحقيق رؤية المملكة ٢٠٣٠.

وأشار اليامي، إلى إمكانية استخدام تقنية النانو في مجالات متعدده كالطب في تعقيم أدوات الجراحة وضمادات الجروح وملابس الأطباء والفرق الطبية في المستشفيات، إضافة لملابس العمال الميدانيين تحت أشعة الشمس، أما المجال التقني فتُستخدم في حماية الأجهزة المنزلية مثل الثلاجات؛ للحد من تعفن المواد الغذائية وأجهزة التكييف لضمان تعقيم الأجواء المحيطة.

وأضاف اليامي، أنه تم إجراء دراسات تطبيقية باستخدام جزيئات الفضة النانوية في موسم حج عام ١٤٢٩هـ؛ لتعقيم سجاد المسجدين الحرام والنبوي، والتي أوضحت النتائج مدى تأثيرها في التقليل من النمو الميكروبي.

وأجرى المخترع دراسات أخرى لمعالجة الجوارب للحد من روائح تعرق القدمين ومعالجة ملابس عمال النظافة للحد من روائح التعرق وكانت التجارب ناجحة.

يُذكر أن منتج الإحرام "إيلياء" متواجد حالياً في أكثر من ٢٠٠ نقطة بيع، ويبذل المبتكر "اليامي" جهوده في تصنيع وابتكار منتجات أخرى عالية الجودة تحت مسمى صنع في مكة المكرمة.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك