Menu

بالصور.. «الإعلام والسلطة السياسية» على طاولة منتدى الإعلام السعودي

ينطلق مطلع ديسمبر المقبل بمشاركة مئات القيادات

يخصص منتدى الإعلام السعودي، الذي ينطلق مطلع ديسمبر المقبل، ضمن فعالياته بالرياض، جلسة عن «دور الإعلام في احتواء وتأجيج الأزمات السياسية في العالم العربي»، يستضي
بالصور.. «الإعلام والسلطة السياسية» على طاولة منتدى الإعلام السعودي
  • 71
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

يخصص منتدى الإعلام السعودي، الذي ينطلق مطلع ديسمبر المقبل، ضمن فعالياته بالرياض، جلسة عن «دور الإعلام في احتواء وتأجيج الأزمات السياسية في العالم العربي»، يستضيف خلالها وزير الإعلام اليمني، معمر الأرياني، والكاتب الصحفي، المحلل السياسي عبدالوهاب بدر خان، والإعلامي في قناة «فرانس 24»، توفيق بن مجيد، فضلًا عن المحلل السياسي، صباح الخزاعي، ويدير الجلسة الإعلامي نديم قطيش.

تستعرض الجلسة تجربة وسائل الإعلام في الثورات العربية والحراك السياسي التي شهدته دول عدة في العقد الأخير، ودور المنصات الرقمية في إفساح المجال دون قيود أمام الأفراد ومنظمات المجتمع المدني؛ للإسهام في تشكيل الرأي العام، وآلية تعاطي وسائل الإعلام مع الأحداث في ظل وجود إعلام محسوب على التيارات والأحزاب.

النسخة الأولى لمنتدى الإعلام السعودي تُقام تحت شعار: «صناعة الإعلام.. الفرص والتحديات»، انسجامًا مع التطورات التي تشهدها البيئة الاتصالية لوسائل الإعلام وشبكات التواصل الاجتماعي والاتجاهات والفرص التي تدعم الرؤى المستقبلية لصناعة الإعلام، ويتزامن المنتدى مع تبوء الرياض عرش الإعلام العربي؛ إثر إعلانها أخيرًا «عاصمة للإعلام العربي»، ويُنتظر أن يشهد المنتدى حضورًا مكثفًا من مختلف دول العالم، يتقدمهم قادة الفكر والرأي والإعلام.

وكشفت اللجنة المنظمة لمنتدى الإعلام السعودي، عن مشاركة أكثر من 1000 قيادة إعلامية محلية ودولية، من الخبراء والمؤثرين، يمثلون 32 دولة، في الحدث الإعلامي الأكبر من نوعه في المنطقة؛ وذلك خلال يومي 2 و3 ديسمبر المقبل.

وأعلنت اللجنة، مطلع الشهر الجاري، عن فتح باب التسجيل إلكترونيًا للراغبين في حضور فعاليات الدورة الأولى للمنتدى، وأكدت حرصها على فتح التسجيل الإلكتروني قبل مدة كافية من انطلاقة الحدث الكبير، وذلك لإتاحة فرصة الحضور لأكبر قدر ممكن من المهتمين.

وأضافت اللجنة في بيانها أن التسجيل في المنتدى متاح للعاملين في مجالات صناعة الإعلام المختلفة من القنوات والصحف والمواقع الإلكترونية، وصناع المحتوى، وشركات العلاقات العامة والإنتاج والإعلان، والمهتمين بالإعلام الجديد، إضافة إلى طلبة وطالبات الجامعات المتخصصين في الدراسات الإعلامية.

وأشارت إلى أن المنتدى تلقّى خلال الفترة الماضية طلبات كثيرة للحضور والمشاركة فيه من المهتمين داخل المملكة العربية السعودية والعالم العربي، إضافة إلى وسائل إعلامية دولية مختلفة.

وقالت اللجنة في بيانها «إننا منفتحون على الآخر، ونعتز بالإنجازات التي تحصل، ونرغب في أن يحضر الإعلام ليشاهدها من الداخل، ويرصدها بأمانة وشفافية».

وأكدت اللجنة حضور وزراء وشخصيات دولية وإعلامية من 32 دولة، لمناقشة عدد من المحاور المهمة التي تطرح أمام الخبراء والمختصين، واستعراض واقع الصناعة الإعلامية ومستقبلها، والفرص الاستثمارية المتاحة، إضافة إلى توقيع العديد من الاتفاقيات، وتدشين مشروعات إعلامية.

وقال رئيس منتدى الإعلام السعودي محمد فهد الحارثي، إن «المشاركة الكبيرة من دول مختلفة، تعكس الاهتمام والشغف الكبير للإعلام بمتابعة كل ما يحدث في السعودية ومراقبته التطورات الإيجابية ورؤيتها من الداخل».

وبيَّن الحارثي أن «المنتدى الذي يقام تحت مظلة هيئة الصحفيين السعوديين، تلقى طلبات كثيرة من وسائل إعلامية دولية مختلفة للحضور والمشاركة»، وسط ترحيب من «الحارثي» بالحضور الدولي «الذي يؤكد انفتاح المملكة على الآخر، ورغبة الجميع في مشاهدة إنجازاتنا عن قرب».

ويناقش المنتدى، الذي يقام في الرياض لأول مرة، محاور هامة عبر الخبراء والمختصين، لا سيما واقع الصناعة الإعلامية ومستقبلها، ودورها في تشكيل الرأي العام، وتأثيرها في المجتمعات، مع إلقاء الضوء على التحول الرقمي في المؤسسات الإعلامية، ومستقبل صناعة التليفزيون في عصر المشاهدة وفق الطلب.

ويتناول المنتدى أيضًا الحملات الإعلامية العابرة للحدود، والتغطيات الموضوعية في زمن التنافس على الجماهير. ويتطرق المنتدى في جلساته إلى قضايا ملحة مثل قضية الإسلاموفوبيا والإعلام، ودور القيادات الإعلامية في زمن التحولات التكنولوجية في صناعة الإعلام.

وبيَّن «الحارثي» أنه «سيتم فتح التسجيل إلكترونيًّا خلال الأيام المقبلة؛ وذلك للعاملين في مجالات صناعة الإعلام المختلفة في القنوات والصحف والمواقع الإلكترونية وصناع المحتوى وشركات العلاقات العامة والإنتاج والإعلان والمهتمين بالإعلام الجديد وطلبة وطالبات الجامعات المتخصصين بالدراسات الإعلامية.

وسيتحدث خلال المنتدى وزراء وشخصيات دولية وإعلامية، منها الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي الشيخ الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى، ووزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد القصبي، ورئيس الهيئة العامة للترفيه تركي آل الشيخ، وسفير السعودية بمصر أسامة نقلي.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك