Menu

جازان للطاقة تستحوذ على "البكري الدولية" مقابل 592 مليون ريال

بمدفوعات نقدية وإصدار أسهم جديدة..

وقعت شركة جازان للطاقة والتنمية اتفاقية شراء نهائية مع شركتي روافد الحضارة القابضة والخماسية للشحن والصيانة المحدودة "البائعين"، بهدف الاستحواذ على كامل الحصص ف
جازان للطاقة تستحوذ على "البكري الدولية" مقابل 592 مليون ريال
  • 270
  • 0
  • 0
أسماء الخولي
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

وقعت شركة جازان للطاقة والتنمية اتفاقية شراء نهائية مع شركتي روافد الحضارة القابضة والخماسية للشحن والصيانة المحدودة "البائعين"، بهدف الاستحواذ على كامل الحصص في شركة البكري الدولية للطاقة المحدودة، وذلك بإصدار أسهم جديدة وسداد مبلغ نقدي للبائعين.

وأفاد بيان للشركة، على موقع "تداول"، بأن جازان ستقوم بسداد مبلغ نقدي بقيمة 67.5 مليون ريال، وإصدار أسهم جديدة بقيمة إجمالية 525 مليون ريال؛ لتكون بذلك قد قامت بدفع كامل القيمة المُقدرة لشركة البكري الدولية للطاقة البالغة 592.5 مليون ريال.

كذلك تقوم جازان بسداد مدفوعات إضافية (earn-out) تعادل متوسط صافي دخل شركة جدة لمحطة تزويد الوقود (إحدى الشركات التابعة لشركة البكري الدولية للطاقة والمملوكة لها بنسبة 35%) للسنوات المالية الثلاث اللاحقة للسنة التي تبدأ فيها شركة جدة لمحطة تزويد الوقود أعمالها التشغيلية مضروبًا بـ 10.5 و0.35.

وتخضع الاتفاقية لعدد من الشروط والأحكام والتي تشمل الحصول على الموافقات النظامية اللازمة من الهيئة العامة للمنافسة، وموافقة هيئة السوق المالية على طلب زيادة رأسمال شركة جازان وإصدار أسهم العوض لشركة روافد الحضارة والشركة الخماسية وغيرهما من الجهات الحكومية ذات العلاقة.

ويحق لكل من جازان للطاقة وروافد الحضارة والشركة الخماسية للشحن والصيانة المحدودة، إنهاء الاتفاقية في حال عدم استيفاء عدد من الشروط التجارية والتنظيمية أو في حال إخلال أي من البائِعَيْن أو المشتري بشكل جوهري بأي من التزاماتهم بموجب الاتفاقية.

وفي حال إتمام الصفقة، يحصل البائعان على (84) سهمًا عاديًا في جازان مقابل كل حصة يملكونها في البكري- والتي تمثل زيادة في رأسمال شركة جازان بنحو 42 مليون سهم بناء على قيمة مرجعية لسهم شركة جازان تعادل (12.5) ريال للسهم الواحد.

وبإتمام الصفقة سيرتفع رأسمال جازان للطاقة من 500 مليون ريال إلى 920 مليون ريال، بنسبة زيادة تبلغ 84%، وكذلك ترتفع أسهم الشركة من 50 مليون سهم إلى 92 مليون سهم.

وتجدر الإشارة إلى أن زيادة رأسمال شركة جازان ستؤدي بالتبعية إلى انخفاض نسبة ملكية المساهمين الحاليين في شركة جازان؛ حيث ستكون نسبة تملك البائعين 45.65% من رأسمال الشركة بعد إتمام الاستحواذ وزيادة رأس المال.

وقدر البيان، قيمة جازان بنحو 725 مليون ريال، وذلك بناءً على القيمة السوقية لسهم الشركة عند نهاية فترة التداول ليوم 27 ديسمبر لعام 2018.

وجدير بالذكر أن جازان للطاقة حققت صافي ربح بلغ 3.6 مليون ريال بالتسعة أشهر الأولى من العام 2018، مقابل صافي ربح بلغ 8.6 مليون ريال بالفترة المقابلة من 2017، بنسبة تراجع بلغت 58.2%.

ويعود سبب الانخفاض في صافي الربح إلى الانخفاض في المبيعات في الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق نتيجة للانخفاض في مبيعات الروبيان لعدم تحقيق المبيعات المستهدفة لهذا المنتج للمنافسة الحادة وانخفاض الأسعار مما لم يتيح تصريف الكميات المنتجة وتجميد نسبة 64% منها كمخزون مرحَّل ليباع في الفترة المقبلة.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك