Menu


بالصور.. عدسة الفارس توثِّق 1000 موقع أثري في مختلف مناطق المملكة

بعضها لم يكن مسجلًا في الآثار

تتبع المصور السعودي عبدالإله الفارس، وعلى مدى 10 سنوات، المواقع الأثرية في مختلف مناطق المملكة، موثقًا بعدسته أكثر من 1000 موقع أثري.  وحول فكرة توثيق المواقع
بالصور.. عدسة الفارس توثِّق 1000 موقع أثري في مختلف مناطق المملكة
  • 52
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

تتبع المصور السعودي عبدالإله الفارس، وعلى مدى 10 سنوات، المواقع الأثرية في مختلف مناطق المملكة، موثقًا بعدسته أكثر من 1000 موقع أثري. 

وحول فكرة توثيق المواقع الأثرية، قال المصور عضو الجمعية السعودية للمحافظة على التراث عبدالإله الفارس، إنه بحكم اختصاصه وحبه للمجال، قرر وعزم على إبراز التراث الثقافي والحضاري والتاريخي للسعودية، مضيفًا أنه بدأ رحلة التوثيق من عام 2010م، وفقًا لحديثه لـ«العربية».

وتابع الفارس قائلًا إن بداياته في التصوير كانت بعد التخرج من الجامعة؛ حيث إنه يحب التصوير كما أنه درس في جامعة الملك سعود مجال الآثار والمتاحف، موضحًا أنه قام بتصوير أكثر من 1000 موقع أثري وتراثي، ومن أبرزها مواقع التراث العمراني والمواقع الأثرية الشامخة بعمارتها القديمة، والتي تزخر بها المملكة.

وأضاف أنه خلال تصويره حاول إيصال المواقع الأثرية للناس، وذلك عن طريق نشر الوعي وتثقيف المجتمع بأهمية آثار وتراث الوطن، موضحًا أنه تم إنشاء المبادرة عام 2013م، عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي، تحت مسمى «قصة مكان»، والهدف منها التعريف بالآثار والتراث الثقافي والتراث العمراني والمتاحف، والإرث الحضاري في المملكة، مضيفًا أن تم إنجاز الهدف من المبادرة التطوعية بالتعريف بالتراث الوطني بنسبة 95%.

واشار الفارس إلى أنه عند زيارته للمواقع الأثرية، يكتشف مواقع حديثة لم تعرف ولم تسجل لدى الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، مثل الرسومات الصخرية والنقوش الأثرية وتم على ذلك تسجيل أكثر من 10 مواقع حديثه في سجل الآثار لم تتم دراستها من قبل.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك