Menu


إيران تعوّل على «صفح أمريكي» وتراهن على وساطة «شينزو آبي»

ترغب في تخفيف العقوبات على صادراتها من النفط

يعول النظام الإيراني المأزوم اقتصاديًّا وسياسيًّا، على زيارة رئيس الحكومة اليابانية، شينزو آبي؛ لطهران في طلب التوسط لدى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، حتى يتم ت
إيران تعوّل على «صفح أمريكي» وتراهن على وساطة «شينزو آبي»
  • 52
  • 0
  • 1
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

يعول النظام الإيراني المأزوم اقتصاديًّا وسياسيًّا، على زيارة رئيس الحكومة اليابانية، شينزو آبي؛ لطهران في طلب التوسط لدى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، حتى يتم تخفيف العقوبات المفروضة على طهران.

وقال مسؤولون إيرانيون، إن طهران ستعتبر أي تيسير أمريكي لصادرات إيران النفطية بادرة حسن نية لتهدئة التوترات، حسبما نقلت وكالة «رويترز» عن المسئولين الذين لم تسمهم.

وتأتي تلك التصريحات قبيل زيارة يقوم بها رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي إلى إيران لمدة 3 أيام، تبدأ اليوم الأربعاء، يلتقي خلالها الرئيس الإيراني حسن روحاني والمرشد الإيراني علي خامنئي.

وقال مسؤول إيراني كبير لـ«رويترز»: «بإمكان اليابان المساهمة في تخفيف التوتر الجاري بين إيران وأمريكا، كبادرة حسن نية.. يجب على أمريكا إما رفع العقوبات النفطية غير العادلة أو تمديد الإعفاءات أو تعليقها».

وفيما قال مسؤول آخر: «السيد آبي يمكن أن يكون وسيطًا مهمًا لتيسير ذلك»، فمن المقرر أن يجتمع رئيس الوزراء الياباني، مع خامنئي وروحاني، في أول زيارة يقوم بها رئيس وزراء ياباني إلى طهران منذ أكثر من أربعة عقود.

وقال كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني يوشيهيد سوجا، في تصريحات صحافية الثلاثاء، إن آبي سيبدأ الرحلة التي تستمر ثلاثة أيام، يوم الأربعاء؛ حيث تأمل طوكيو لعب دور الوساطة وتخفيف التوترات بين واشنطن وطهران، وستسعى إلى التمهيد للمفاوضات بين الطرفين.

وأشار سوجا إلى أن آبي وترمب أجريا محادثة هاتفية، الثلاثاء، حول رحلة رئيس وزراء اليابان إلى إيران، بحسب ما نقلت عنه وكالة «رويترز»، لافتًا إلى تبادل الزعيمين وجهات النظر حول الأوضاع الإقليمية، بما في ذلك الوضع في إيران.

وتعد طوكيو واحدة من أقرب حلفاء الولايات المتحدة في آسيا ولديها أيضًا علاقات جيدة مع طهران، رغم أنها التزمت بالعقوبات الأمريكية على إيران بما فيها الحظر النفطي.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك