Menu


وزير الثقافة لـ«الراجح»: سنحافظ على «زخارف حائل»

تزين البيوت الطينية بالمدينة القديمة

أكد وزير الثقافة، بدر بن عبدالله بن فرحان آل سعود، أن الوزارة ستعمل للمحافظة على زخارف حائل التراثية، وقال وزير الثقافة –عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل تويتر- ر
وزير الثقافة لـ«الراجح»: سنحافظ على «زخارف حائل»
  • 30
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

أكد وزير الثقافة، بدر بن عبدالله بن فرحان آل سعود، أن الوزارة ستعمل للمحافظة على زخارف حائل التراثية، وقال وزير الثقافة –عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل تويتر- ردًّا على سؤال الإعلامي سالم الراجح بشأن زخارف حائل: «سيحفظ بالتأكيد أخ سالم.. وأشكرك على غيرتك وحرصك»، ورد سالم قائلًا: « العفو وهذا واجبنا، قواكم الله ووفقكم».

وذكر الإعلامي سالم صالح الراجح، أن زخارف حائل، جمال ظاهر وتسامح رمزي في طريقه للاندثار.

وأضاف الراجح في سلسلة تغريدات، أنه حينما تسوقك قدمك إلى وسط حائل، وتدلف للبيوت الطينية المتساقط أغلبها، يشد عينيك الفن الموجود في مجالس الرجال «القهاوي»؛ حيث احتضنت حوائطها زخارف وكتابات نقشها فنانون تشكيليون محترفون من خلال مادة الجص.

وأوضح أن هذا الفن سيصبح قريبًا أثرًا بعد عين، إذا لم تقوم الجهات المعنية بترميم المجالس التي تحتضنها، ومن ثم نشرها في الأماكن العامة، وتوظيفها كأيقونة فنية لحائل، مشيرًا إلى أن الأمل معقود على وزارة الثقافة، بالمحافظة على الزخارف الحائلية وإعادة إحيائها، خصوصًا وأن ذلك من صلب وظائفها وواجباتها.

وأشار الراجح إلى أن عبدالعزيز البزرجي المشهور باسم «عبود المشهدي» هو أول من نقش وكتب الآيات في مجالس حائل، كما يذكر فهد العريفي في كتابه «حائل»، وهو ما يعطينا دلالات معنوية على الانفتاح والتسامح، بالإضافة إلى الدلالة الجمالية الملاحظة بالعين.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك