Menu

«البيئة» تواصل جولاتها الرقابية على محلات بيع المبيدات والأسمدة الزراعية بطبرجل

ضبط كمية كبيرة منتهية الصلاحية

نفذ مكتب فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمحافظة طبرجل، حملة تفتيشية على محلات بيع المبيدات والأسمدة الزراعية؛ للتأكد من سلامة المبيدات ومدى التزامها بالاشترا
«البيئة» تواصل جولاتها الرقابية على محلات بيع المبيدات والأسمدة الزراعية بطبرجل
  • 145
  • 0
  • 0
مسعود العرجاني
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

نفذ مكتب فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمحافظة طبرجل، حملة تفتيشية على محلات بيع المبيدات والأسمدة الزراعية؛ للتأكد من سلامة المبيدات ومدى التزامها بالاشتراطات المنظمة لأنشطة بيع المبيدات، وتم خلال الجولة ضبط كمية من المبيدات منتهية الصلاحية، وتم اتخاذ الإجراءات النظامية بشأنها

وأوضح مدير عام فرع الوزارة بمنطقة الجوف المهندس عبد الله الأحمري، أن ما يقوم به فرع الوزارة بالمنطقة والمكاتب التابعة له بالمحافظات، من جولات تفتيشية ومتابعة للأنشطة التجارية التي تخضع لرقابة الوزارة ومتابعتها، ما هو إلا امتداد لما تقوم به "البيئة" من جهود حثيثة للحرص على أمن المنتجات الزراعية، وخلوها من المبيدات المحظورة، والمحافظة على صحة المواطن وسلامته.

وأكد الأحمري استمرار الجولات الرقابية على جميع مراكز البيع والتوزيع، وتطبيق الأنظمة بحق كل من تثبت مخالفته، مثمنًا الجهود التي تقوم بها الفرق المختصة على مستوى المنطقة، من حماية للمستهلك، ودعم المستثمر وتوجيهه على حد سواء، بما يكفل حقوق الجميع.

وتواصل وزارة البيئة والمياه والزراعة تكثيف حملته التوعوية والوقائية لمكافحة الحشرات، ومنها مكافحة الذبابة البيضاء من خلال الزيارات المتكررة للمزارع في بعض المناطق المصابة والمجاورة لها، ورشها بالمبيدات الحشرية، داعيًا إلى اتباع الإرشادات الخاصة بالممارسات الزراعية الجيدة.

وكان فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة الجوف بالتعاون مع مركز أبحاث الإبل والمراعي، قد نظم ندوة توعوية عن "زراعة وإنتاج الزيتون بمنطقة الجوف".
وتناولت الندوة، التقنيات الحديثة في زراعة الزيتون، وكيفية الاستفادة من مخلفات ثمار الزيتون، إضافة إلى المكافحة الحيوية للحشرات، بهدف زيادة الإنتاجية وتحسين الجودة بمزارع الزيتون في المنطقة.
وأوضحت الوزارة، أن الندوة تناولت خمس أوراق عمل مختصة خلال جلستين شملت: "آفة متلازمة التدهور السريع في نباتات الزيتون"، قدَّمها المختص في المكافحة الحيوية للحشرات الاقتصادية الدكتور رضوان ياقتي، إضافة إلى محاضرة أخرى تحمل عنوان "أهم آفات الزيتون المنتشرة في المملكة"، قدَّمها المختص في العلوم الزراعية المهندس فالح بن ريشان الشراري.

وأفادت، أن الجلسة الثانية ناقشت ثلاث أوراق عمل عن "رفع إنتاجية وجودة ثمار الزيتون"، قدمها أستاذ إنتاج وتربية وتحسين الفاكهة المشارك بجامعة الملك سعود الدكتور محمود عبدالستار، ومحاضرة بعنوان "التقنيات الحديثة والزراعة المكثفة للزيتون"، قدمها المختص في العلوم الزراعية المهندس عادل زغلوله، فيما اختتمت الندوة بمحاضرة تناولت "هندسة مخلفات الزيتون"، قدَّمَتْها الباحثة أماني البلوي.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك