Menu

فوائد «سحرية» للشوكولاته

تساعد على ترطيب البشرة ونضارتها

الشوكولاته في مقدمة أنواع الحلوى التي يعشقها الجميع، خاصةً النساء؛ فهي الحلوى ذات المذاق اللذيذ الذي يغير الحالة النفسية في دقائق معدودة، ويحول الشعور النفسي من
فوائد «سحرية» للشوكولاته
  • 2393
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

الشوكولاته في مقدمة أنواع الحلوى التي يعشقها الجميع، خاصةً النساء؛ فهي الحلوى ذات المذاق اللذيذ الذي يغير الحالة النفسية في دقائق معدودة، ويحول الشعور النفسي من السلب إلى الإيجاب في لحظة واحدة، فضلًا عن أن الشوكولاته تحتوي على عناصر غذائية رائعة، منها الكالسيوم والحديد والفيتامينات. وإليك المزيد عن فوائد الشوكولاته الداكنة، ولها العديد من الفوائد للنساء.

الشوكولاته الداكنة

أكدت دراسة أمريكية أن تناول الشوكولاته المرة أو الغامقة مفيد للقلب للغاية؛ حيث إنها تقلل خطر التعرض لأمراض القلب، بحسب ما قالت صحيفة «إلنيوبو إسبان» الإسبانية.

وقالت «كاثرين زيراتسكي» اختصاصية التغذية في «مايو كلينيك»: «للفلافونويد من حبوب الكاكاو تأثيرات مضادة للأكسدة تقلل تلف الخلايا المرتبطة بأمراض القلب»، وهذه المركبات أكثر وفرة في الشوكولاته المُرة من شوكولاته الحليب، وتساعد أيضًا في تحسين وظيفة الأوعية الدموية.

وأشارت الدراسة التي أجرتها زيراتسكي إلى بعض فوائد استهلاك هذا النوع من الشوكولاته المرة (بدون سكر)، فمنها تقليل الالتهابات، والسيطرة على ضعف الإدراك وتنظيم الدم.

بالإضافة إلى ذلك، ربطت بعض الأبحاث بين استهلاك الشوكولاته ومخاطر الإصابة بمرض السكرى والسكتة الدماغية والنوبات القلبية، ومع ذلك لم يتم بعد تأكيد الأبحاث حول الفوائد المحددة للشوكولاته.

الشوكولاته تحارب الشيخوخة:

 تحتوي الشوكولاته على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة والفيتامينات التي تحارب الشيخوخة وتحد من ظهور التجاعيد والخطوط البيضاء؛ حيث يوصي الخبراء بأهمية تطبيق ماسكات الشوكولاته على البشرة، التي تساعد على ترطيبها ونضارتها؛ وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من العناصر والفيتامينات التي تعزز جمال البشرة.

كما أن قناع الشوكولاته يحتوي على بعض الأحماض التي تساعد على تقشير البشرة وشد المسام؛ نظرًا إلى احتواء الشوكولاته على العديد من المركبات التي لها خصائص مضادة للأكسدة، مثل الفلافانول، والبوليفينول، وهي مضادات أكسدة تمنع الإجهاد التأكسدي.

تعزز الصحة وتحمي من أمراض القلب

ويقول الأطباء إن تناول الشوكولاته الداكنة بانتظام يساعد في تقليل احتمال إصابة الشخص بأمراض القلب؛ لأنها تحتوي على العديد من مضادات الأكسدة، وعلى مجموعة من العناصر الرئيسية اللازمة لبناء الجسم مثل الحديد والكالسيوم، ومجموعة من فيتامينات A, c, d,B1, وهذه العناصر إذا توافرت بنسب جيدة في الجسم كفيلة بأن تجعله في صحة جيدة، كما تؤثر في سلامة الشعر وتقوي فروة الرأس باعتبارها بيئة نمو الشعر.

الشوكولاته تساعد على نمو وتقوية الشعر

ويشير الأطباء إلى أن تناول مشروب الشوكولاته الساخن يوميًّا مع وجبة الإفطار، يجدد خلايا الجسم؛ ما يعزز نشاط وعمل جميع الهرمونات بصورة جيدة، حتى الخلايا والهرمونات المسؤولة عن نمو الشعر.

الشوكولاته وعملية الإخصاب

وأشارت بعض الدراسات إلى أن تناول الشوكولاته الداكنة وسيلة فعالة لتخفيف التوتر الذي يلعب دورًا سلبيًّا في إعاقة فرص الإخصاب، كما أنها تساعد على تقليل مقاومة الجسم للأنسولين، وهي حالة يرتبط وجودها لدى كثير من النساء بمتلازمة تكيس المبايض، وقد تتطور إلى مرض السكري.

وتحتوي الشوكولاته على توليفة من المعادن مثل الحديد والنحاس والكالسيوم والزنك والمنجنيز وبعض الإنزيمات تساعد على توازن الهرمونات، وهو عامل مهم في نجاح عملية الإخصاب.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك