Menu

حزب الله العراقي يهدد الملاحة بالخليج.. ومراقبون: تجاوزوا الخطوط الحمراء

الميليشيات ألمحت إلى تعاونها مع «أصدقاء»..

تجاوزت ميليشيات «حزب الله»، العراقي، المدعومة من إيران، اليوم الاثنين، الخطوط الحمراء، بحسب مراقبين، بعدما هددت الولايات المتحدة الأمريكية بـ«منع تدفق النفط الخ
حزب الله العراقي يهدد الملاحة بالخليج.. ومراقبون: تجاوزوا الخطوط الحمراء
  • 1245
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

تجاوزت ميليشيات «حزب الله»، العراقي، المدعومة من إيران، اليوم الاثنين، الخطوط الحمراء، بحسب مراقبين، بعدما هددت الولايات المتحدة الأمريكية بـ«منع تدفق النفط الخليجي للأسواق الدولية»، وقالت الميليشيات، المدعومة من إيران: «إذا فرض ترامب عقوبات على العراق فسنعمل مع الأصدقاء على منع تدفق النفط الخليجي»، في إشارة إلى قوات الحرس الثوري الإيراني.

وزعم المسؤول الأمني في الكتائب، أبو علي العسكري، أن «القواعد الجوية الأمريكية ستحال إلى ركام إذا أَصَرَّ ترامب على البقاء في العراق»، مطالبًا «الأجهزة الأمنية العراقية بالابتعاد عن القواعد الأمريكية لمسافة لا تقل عن 1000 متر».

يأتي هذا فيما تحركت دول كبرى لحماية الملاحة البحرية؛ حيث جدد رئيس وزراء اليابان، شينزو آبي، اليوم الاثنين، التأكيد على خطط بلاده لـ«نشر قوات الدفاع الذاتي في الشرق الأوسط؛ من أجل ضمان سلامة السفن اليابانية في المنطقة».

وحث «آبي»، على عدم تصعيد التوترات بمنطقة الشرق الأوسط، معربًا عن بالغ قلقه إزاء الوضع الحالي، وذكرت وكالة أنباء «كيودو»، اليابانية،ـ أن «آبي»، شدد خلال مؤتمر صحفي، على أهمية بذل الجهود الدبلوماسية في أعقاب التوترات التي تشهدها المنطقة.

وأبدى «آبي»، استعداد بلاده في تقديم إسهاماتها الخاصة بالشرق الأوسط؛ لخفض التصعيد والتهدئة، وذلك على خلفية الغضب المتصاعد في العراق؛ بسبب الغارات الأمريكية، التي قتلت قائد فيلق القدس الإيراني، قاسم سليماني، ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي، أبومهدي المهندس، إلى جانب 8 من قادة الحرس الثوري الإيراني والحشد العراقي، الجمعة الماضية.

وقالت واشنطن إن قتل سليماني «يأتي في إطار الدفاع عن النفس»، وإن الأخير كان يخطط لشن هجمات وشيكة على مصالح أمريكية في المنطقة. وتوعدت إيران والفصائل الموالية لها في العراق ودول أخرى بالانتقام.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك