Menu


طبيب يحذر من «القاتل الأبيض» ويشرح رحلته في الجسم

حذر من دهون الكبد..

حذر الكثير من التقارير الطبية من مخاطر السكر على صحة الإنسان، معتبرة السكر والملح من المواد التي تهدد الجسم؛ لكن ما الذي يفعله السكر بالتحديد في الجسم. الطبيب
طبيب يحذر من «القاتل الأبيض» ويشرح رحلته في الجسم
  • 21620
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

حذر الكثير من التقارير الطبية من مخاطر السكر على صحة الإنسان، معتبرة السكر والملح من المواد التي تهدد الجسم؛ لكن ما الذي يفعله السكر بالتحديد في الجسم.

الطبيب الأمريكي المتخصص، في علم الغدد الصماء والسمنة لدى الأطفال، روبرت لوستنج، شرح رحلة السكر في الجسم، موضحًا أنه عندما يتناول الشخص الكثير من السكر يتم امتصاصه من الأمعاء، ويذهب مباشرة نحو الكبد عن طريق وريد «بابي»، وفقًا لـ«سكاي نيوز».

وأضاف الطبيب الأمريكي في تقرير نشره موقع «بيزنيس إنسايدر»، أن الكبد هو العضو الوحيد الذي بوسعه القيام بعملية الأيض «التمثيل الغذائي»، أي تحويل الغذاء إلى الطاقة؛ لكن عندما يصبح الكبد غير قادر على تصريف أو تحويل الفركتوز «أحد مكونات السكر»، يلجأ إلى تخزينه وهو ما يؤدي إلى تراكم ما يعرف بـ«دهون الكبد».

وأشار إلى أن دهون الكبد  تؤدي إلى حالة تعرف بـ«مقاومة الإنسولين»، التي تعني أنه أصبح أقل قدرة على خفض مستوى السكر في الدم، وهو ما يؤدي إلى أن يصبح الجسم معرضًا لأمراض القلب، إضافة إلى مضاعفة احتمال الإصابة بمرض الكبد الدهني.

وتابع الطبيب الأمريكي قائلًا إن السكر في النهاية يؤدي إلى متلازمة التمثيل الغذائي، ومن أبرز ظواهرها مرض السكري من النوع الثاني، وارتفاع ضغط الدم، ومن المكن أن يصل الأمر إلى السرطان والخرف.

وكان الباحث المتخصص في المسرطنات الدكتور فهد الخضيري، أوضح في وقت سابق عبر حسابه بموقع التواصل تويتر، طريقة تر ك السكر نهائيًا، قائلًا: «تستطيع ترك السكر نهائيًا في مشروباتك كلها (شاي- قهوة- عصير)، وذلك بتعويد اللسان بدونه عشر أو 15 مرة؛ بحيث يتم تناول شاي خفيف دون سكر».

وتابع قائلا «ستشعر بعدها بعدم حاجتك للسكر؛ لأن المسألة تأقلم وتعويد فقط (وبالعكس كلما زدت زادت الرغبة له).. جرب عدة أشهر وسترى فارقًا كبيرًا في صحتك وانخفاض وزنك، ونشاطك البدني وحيويتك».

وأضاف الخضيري أن المحليات الصناعية ليست بديلًا صحيًا، ولا تعطي رشاقة كما يزعمون، بل لها أضرار حسب كثرة الاستخدام وحسب نوعها وتصنيعها، مشيرًا إلى أن معظم هذه المحليات، تصنيع كيميائي أو مختلطة بكيميائيات، وتسبب تجمّع الدهون حول الكبد، أو السمنة الخفية، أو مشاكل عصبية كما أكدت دراسات متفرقة.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك