Menu


البنك المركزي اليمني يعلن سحب الدفعة 23 من الوديعة السعودية

تتضمن استيراد سلع أساسية

البنك المركزي اليمني يعلن سحب الدفعة 23 من الوديعة السعودية
  • 324
  • 0
  • 0
فريق التحرير
7 رمضان 1440 /  12  مايو  2019   12:48 ص

أعلن قطاع العمليات المصرفية الخارجية في البنك المركزي اليمني بعدن، أمس السبت، عن وصول الموافقة على السحب من الوديعة السعودية للدفعة (23) بمبلغ 27.8 مليون دولار والمخصصة لتغطية الطلبات المقدمة عبر عددٍ من البنوك في جميع المحافظات لفتح اعتمادات استيراد سلع أساسية.

وأهاب البنك المركزي اليمني في بيان له، بجميع البنوك التجارية والإسلامية التي وصلت الموافقة لاعتمادات عملائها، بسرعة التوجُّه إلى قطاع العمليات المصرفية الخارجية في البنك المركزي لاستكمال إجراءات فتح الاعتمادات المستندية خلال اليومين القادمين. وفقًا لـ(سبأ).

يذكر أنَّ السعودية أودعت في البنك المركزي اليمني وديعة بمبلغ ملياري دولار، مخصصة للاعتمادات المستندية للمواد الغذائية الأساسية وهي «القمح، والأرز، والسكر، وحليب الأطفال، وزيت الطعام»، لدعم جميع سكان اليمن دون استثناء.

وساهمت الوديعة السعودية لدى البنك المركزي اليمني، في استقرار العملة اليمنية، كما ساعدت على تأمين استيراد السلع الأساسية من قبل كبار التجار، عبر البنوك المحلية المعتمدة من قبل البنك المركزي في العاصمة المؤقتة عدن.

وكان محافظ البنك المركزي اليمني حافظ فاخر معياد، أكد منذ أيام، أن البنك نفذ خلال الأيام الماضية كل ما سبق الإعلان عنه من مصارفة وتغطية احتياجات التجار من العملات الأجنبية بسعر 506 ريالات مقابل الدولار للمشتقات النفطية والسلع من غير الأساسية المدعومة من الوديعة السعودية، وفقًا لبيان نشره البنك عبر صفحته بموقع التواصل فيسبوك.

وقال المحافظ معياد، إنه تم تغطية أرصدة بعض البنوك بالخارج، وإنَّ الآلية المقترحة (خمسين خمسين) لتغطية الاعتمادات في المناطق غير المحررة، تأتي استجابة من الحكومة والبنك المركزي بإيصال السلع الأساسية في جميع المناطق دون استثناء.

وأشار إلى أنَّ الآلية المقترحة تقوم على أن يتم توريد 50% من قيمة الاعتماد نقدًا إلى البنك المركزي عبر بنك المستورد و50% من قيمة الاعتماد يتم الاحتفاظ بها في نفس البنك في حساب خاص، لتستخدم هذه الأموال للدفع للمنظمات الدولية الإغاثية العاملة في المناطق غير المحررة، بحيث تقوم تلك المنظمات بمصارفة قيمة المساعدات لدى البنك المركزي وبسعر السوق في تاريخ المصارفة، وتحويل المبالغ بالريال إلى حساب المنظمات في البنوك التي يتعاملون معها.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك