Menu


بالفيديو.. أهم 10 إجابات لتساؤلات المعلمين والمعلمات عن «نظام فارس»

تشمل الرواتب والترقيات والإجازات

مع بداية الفصل الدراسي الثاني، تداول رواد موقع التوصل الاجتماعي «تويتر» من المعلمين والمعلمات في جميع أنحاء المملكة، تساؤلات عدة حول إجراء بعض التعاملات الإداري
بالفيديو.. أهم 10 إجابات لتساؤلات المعلمين والمعلمات عن «نظام فارس»
  • 1356
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

مع بداية الفصل الدراسي الثاني، تداول رواد موقع التوصل الاجتماعي «تويتر» من المعلمين والمعلمات في جميع أنحاء المملكة، تساؤلات عدة حول إجراء بعض التعاملات الإدارية من خلال نظام فارس للموارد البشرية.

ويقدم نظام فارس العديد من الخدمات الإلكترونية الخاصة بالموارد البشرية والمالية، لمنسوبي وزارة التعليم من أجل زيادة الإنتاجية وتوفير الجهد والوقت على الموظفين وطالبي الخدمات، وتعزيز بناء التعاملات الإلكترونية.

«صحيفة عاجل» تجيب عن أبرز استفسارات المعلمين والمعلمات عبر «تويتر»، وفقًا للدليل الإرشادي لنظام فارس فيما يلي:

1- ما طريقة التسجيل في نظام فارس لأول مرة؟

اختر روابط التسجيل والدخول في نظام فارس، ثم اضغط على التسجيل أول مرة في الخدمة الذاتية، ومن ثم أدخل البيانات المطلوبة وهي: السجل المدني المكون من 11 خانة، وإدخال حساب «الآيبان البنكي» الذي يحول إليه الراتب والمكون من 24 خانة مع مراعاة أن يكون أول حرفين كابيتال.

ثم أدخل البريد الإلكتروني ويجب أن يكون مفعلًا، وإدخال رقم الجوال الخاص بك والمكون من عشر خانات، ومن ثم إدخال نص الرمز الموجود، ثم اضغط على أيقونة «تنفيذ»، وبعد تنفيذ هذه الخطوات سوف يرسل لك نظام فارس رسالة على البريد الإلكتروني الذي استخدمته وبها رمز التأكيد.

بعد نسخ رمز التأكيد، عد إلى نفس الصفحة ثم اضغط على «تفعيل مستخدم» من مربع اختر العملية المطلوب تنفيذها، وقم بكتابة رقم السجل المدني في الخانة الأولى وألصق رمز التأكيد الذي نسخته من البريد الإلكتروني في الخانة الثانية ثم اضغط على «تنفيذ»، وبهذا تكون سجلت في الخدمة الذاتية لنظام فارس.

وفي حالة كنت قد سجلت من قبل، فسيضيف نظام فارس الخدمة الذاتية لحسابك، لكن إذا كان التسجيل للمرة الأولى فسيتم إرسال بريد إلكتروني آخر إليك به اسم الدخول وكلمة سر مبدئية وروابط التسجيل، عندها قم بفتح نظام فارس، وأضف اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بك لتدخل على بياناتك والخدمة الذاتية الخاصة بك.

2-ماذا أفعل في حال نسيت كلمة السر أو اسم المستخدم الخاص بي في الخدمة الذاتية لنظام فارس؟

إذا كانت هذه هي أول مرة تقوم فيها بالتسجيل في الخدمة الذاتية في نظام فارس، فسيجبرك النظام على تغيير كلمة المرور المبدئية، بعد أن تقوم بتغيير كلمة المرور في المرة الأولى فقط ستظهر لك تلقائيًا صلاحية الخدمة الذاتية التي أضيفت لحسابك كموظف، وإذا كُنت مسؤولًا فستظهر لك صلاحية الخدمة الذاتية والصلاحيات الإدارية الأخرى.

وفي حالة نسيت كلمة المرور أو اسم المستخدم في نظام فارس، فيمكنك استعادة كليهما، من خلال الضغط على أيقونة «المساعدة في تسجيل الدخول»؛ إذ تكتب في الخانة الأولى اسم المستخدم، ثم تضغط على أيقونة «هل نسيت كلمة السر» لترسل كلمة سر جديدة أو تكتب في الخانة الثانية بريدك الإلكتروني في حال نسيت «اسم المستخدم».

3-كيف يمكن تقديم إجازة بأنواعها المختلفة من خلال نظام فارس؟

بعد الدخول على موقع نظام فارس، اختر صلاحية الخدمة الذاتية للموظف، ثم اضغط على أيقونة «الطلبات»، ثم اضغط على أيقونة «طلب إجازة»، واضغط على مؤشر السهم في خانة «نوع الإجازة» لتحديد نوع الإجازة التي تريدها، ثم اضغط على خانة «التقويم» لتحديد تاريخ البداية ونهاية الإجازة، ثم تحديد عدد الأيام المطلوبة.

ثم اضغط على أيقونة «إضافة مرفق»، وانقر على أيقونة «اختيار ملف»، ثم سينقلك النظام إلى مكان الملفات والمستندات الموجودة بجهازك ومنها تختار استمارة طلب الإجازة، ثم اضغط على أيقونة «حفظ»، ثم سيعيدك النظام للصفحة السابقة وفيها رسالة تأكيد أنه تم إضافة مرفق الإجازة.

ثم اضغط على أيقونة« التالي»، وستظهر تفاصيل الإجازة للموظف ومن ثم اضغط على أيقونة «تنفيذ»، وبالتالي سيرسل الخدمة الذاتية لنظام فارس طلب الإجازة للمدير المباشر لاعتماده.

4-هل يمكن إرسال طلب الإجازة في نظام فارس بعد تنفيذها مباشرة؟

يمكنك الإبلاغ مباشرة بعد الإجازة من خلال الدخول على نظام الخدمة الذاتية للموظف في نظام فارس، ثم اختيار أيقونة «قائمة الطلبات»، ثم أيقونة «إبلاغ مباشرة بعد إجازة»، ثم الضغط على أيقونة «إضافة».

وعند النقر عليها ستظهر لك الحقول المطلوبة تعبئتها وهي «سبب المباشرة، ورقم القرار، وتاريخه وتاريخ المباشرة»، ثم اضغط على أيقونة «تطبيق»، ثم اضغط على أيقونة «التالي»، وستظهر لك قائمة المعتمدين للطلب.

5-هل يمكن قطع الإجازة من خلال نظام فارس؟

نعم، ادخل على صلاحية الخدمة الذاتية للموظف في نظام فارس، ثم اختر أيقونة «قائمة الطلبات»، واضغط على أيقونة «طلب قطع إجازة»، ثم اختر أيقونة إضافة طلب جديد «إضافة»، ثم اختر أيقونة نوع الإجازة المراد قطعها، ثم اختر أيقونة «انتقال» واختر الإجازة المراد قطعها، ثم انقر عليها لفتح صفحة البيانات.

ثم قم بوضع تاريخ القطع وتعبئة الحقول المطلوبة من الموظف، ومن ثم اضغط على أيقونة «تطبيق»، وبعد إضافة القرار انتقل إلى أيقونة «التالي»، يظهر لك بيانات القرار ومعتمدو القرار ثم اختر أيقونة «تنفيذ»، وهنا سيتم إرسال القرار للمدير المباشر للموظف لاعتماده.

6- كيف يمكن متابعة الطلبات المعلقة للموظف من خلال نظام فارس؟

اضغط على صلاحية الخدمة الذاتية في نظام فارس، ثم اختر أيقونة «قائمة الاستعلامات»، ثم اختر أيقونة «الطلبات المعلقة»، وسوف تظهر لك جميع الطلبات للموظف المعلقة منها، والمثبتة، ويظهر اسم القرار ورقمه وتاريخه وحالته.

7-كيف يمكن للموظف معرفة مديره الحالي في نظام فارس؟

ادخل على صلاحية الخدمة الذاتية بعد الدخول في نظام فارس، ثم اضغط على «قائمة استعلامات»، ثم اضغط على «بيان السجل التاريخي للموظف»، ومن ثم سيظهر اسم مديرك الحالي.

8-كيف يمكن الكشف عن الراتب من خلال نظام فارس؟

ادخل على صلاحية الخدمة الذاتية للموظف في نظام فارس، ثم اختر الشهر المطلوب عرضه، ومن ثم ستظهر لك شاشة في الأسفل وفيها تفاصيل عدة منها «الأشهر التي استلم فيها الراتب، بيانات الموظف الأساسية، بيانات الشهر الذي صرف فيه الراتب، صافي الاستحقاقات والاستقطاعات، بيانات أرصدة الإجازات، بيانات التحويل البنك، رقم الآيبان، اسم البنك وصافي التحويل».

9-ما طريقة طباعة تعريف الراتب من خلال نظام فارس؟

ادخل على نظام الخدمة الذاتية للموظف في نظام فارس، ثم اختر أيقونة « قائمة الطلبات»، ثم اختر أيقونة «تعريف الراتب»، ثم عبِّئ جميع الحقول التي ستظهر لك، ثم اضغط على أيقونة «تحميل التعريف».

10- كيف يمكن للموظف التقديم على طلب ترقية من خلال نظام فارس؟

ادخل على صلاحية الخدمة الذاتية في نظام فارس، ثم اختار أيقونة «صالحية الترقيات – مستخدمين »، ثم اضغط على أيقونة «بطاقة الترقية بالمدة»، ستظهر بيانات بطاقة الترقية ويمكن التعديل أو الإضافة فيها في خانة الجوال والقسم فقط، ثم اضغط على أيقونة «تطبيق».

ثم اضغط على أيقونة «بيانات المؤهلات العلمية للموظف»، ثم اختر أيقونة «إضافة مؤهل جديد»، ثم قم بتعبئة البيانات المطلوبة، ثم أرفق صورة المؤهل العلمي، عند النقر على مرفقات سينقلك إلى صفحة أخرى يمكن اختيار ملف منها لينقلك بدوره إلى المستندات المحفوظة في جهات، واضغط على الملف ثم اختر أيقونة «حفظ البيانات».

وللرجوع إلى الصفحة السابقة، الضغط على أيقونة «الرجوع إلى بيانات بطاقة الترقية» اختر بيانات الدورة التدريبية للموظف، وأضف الدورات التدريبية التي كانت مطلوبة لمؤسسات الحوار الوطني أو معهد الإدارة أو يسر للتعاملات الإلكترونية وهيئة المحاسبين والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.

ومن ثم يمكن إضافة الدورات التدريبية على نظام فارس من خلال الضغط على أيقونة «إضافة برنامج تدريبيي جديد»، ثم قم بتعبئة البيانات المطلوبة واضغط على أيقونة «تطبيق».

ولإرفاق تقييم الأداء الخاص بالمدير المباشر، اضغط على أيقونة «إضافة تقييم جديد»، ثم اختر درجة الأداء الوظيفي وتاريخه ثم اضغط على أيقونة مرفقات، وعند النقر عليها ينقلك إلى صفحة أخرى يمكنك منها اختيار ملف المؤهل العلمي من جهازك، ثم اختر «حفظ»، وسيتم النقل تلقائيًّا إلى خانة المرفقات ثم اضغط على «تطبيق».

ثم قم بتعبئة البيانات المطلوبة في الاستبيان، ثم اضغط على أيقونة «تطبيق»، ولإضافة الرغبات المكانية، اختر أيقونة «إضافة رغبة جديدة»، ومنها «تحديد المناطق التي ترغب في الترقية فيها»، ثم اضغط على أيقونة تطبيق.

ولإضافة الإدارة التي ترغب في الترقية لها، اضغط على أيقونة «إضافة جديد» ومنها اضغط على «تحديد المناطق المكانية التي ترغب الترقية فيها»، ثم اضغط على أيقونة «تطبيق»، وإذا كنت ترغب في الترقية لوظيفة ذات بدل؛ فقم بوضع إشارة صح بجانب النص، أو النقر على النص الثاني لتظهر علامة صح، وذلك لإقرار الموافقة على الشروط والإجراءات، ثم اضغط على أيقونة «تطبيق»، ومن ثم سيتم إرسالها ليعتمدها المدير المباشر.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك