alexametrics
Menu


«أوبر» تعتزم الاستحواذ على «كريم» هذا الأسبوع في صفقة قياسية

سيكون واحدًا من أكبر الاكتتابات في بورصة نيويورك على الإطلاق

«أوبر» تعتزم الاستحواذ على «كريم» هذا الأسبوع في صفقة قياسية
  • 1565
  • 0
  • 0
وكالة الأنباء الألمانية ( د.ب.أ )
17 رجب 1440 /  24  مارس  2019   09:00 م

تعتزم شركة «أوبر تكنولوجيز»، الإعلان عن صفقة بقيمة 3.1 مليار دولار نقًدا وأسهمًا، من أجل شراء منافستها «كريم نيتويركس»، الأسبوع الجاري على أقرب تقدير، حسبما ذكرت وكالة أنباء« بلومبرج» الأمريكية- اليوم الأحد- نقلًا عن مطلعين بالأمر.

وقالت مصادر مطلعة- مشترطة عدم الكشف عن هوياتها- إن الشركة الأمريكية العملاقة لتوصيل الركاب، ستدفع 1.4 مليار دولار نقدًا، بجانب 1.7 مليار دولار في شكل أوراق مالية قابلة للتحوّل إلى أسهم لـ«كريم».

ووفقًا لوثيقة شروط اتفاق، اطلعت عليها «بلومبرج»، سيتم تحويل الأوراق المالية إلى أسهم أوبر بسعر يعادل 55 دولارًا للسهم.

وتمت مطالبة المساهمين في كريم؛ حيث من بين داعميهم الشركة الاستثمارية للأمير السعودي الوليد بن طلال، وشركة «راكوتين» اليابانية للتجارة الإلكترونية، الموافقة على شروط الصفقة بحلول مساء يوم غدٍ الإثنين، ويمكن أن يتم الإعلان عنها يوم الثلاثاء على أقرب تقدير، وفقًا لـ«بلومبرج».

ولم يرد ممثلون عن «أوبر» على الفور على طلبات للتعقيب، بينما لم يتسن على الفور الاتصال بمتحدث باسم كريم للتعليق، حسبما أفادت وكالة الأنباء الألمانية.

وسيأتي استحواذ أوبر على كريم قبيل طرحها العام الأولي الوشيك، الذي قد يكون واحدًا من أكبر الاكتتابات في بورصة نيويورك على الإطلاق.

ومن المتوقع أن تتقدم بملف علني للقيام بطرح عام أولي في أبريل، في عملية إدراج قد ترفع قيمة الشركة بمقدار كبير يصل إلى 120 مليار دولار، وفقًا لمصادر مطلعة.

وقدرت قيمة «كريم» بنحو مليار دولار في عام 2016، ما جعلها واحدة من أكثر الشركات التكنولوجية الناشئة قيمة في الشرق الأوسط.

ولدى الشركة مليون قائد سيارة في أكثر من 90 مدينة في 15 دولة، وفقًا لموقعها الإلكتروني.

وبالنسبة لـ«أوبر»، تشير الصفقة إلى التزامها بالعمل في الشرق الأوسط؛ حيث يوجد واحد من أكبر مستثمريها، وهو صندوق الثروة السيادي السعودي.

يُذكر أن «أوبر» رفعت حجم طرحها، في أكتوبر 2018، من السندات العالية المخاطر، في ظل الطلب القوي على السندات.

ووفقًا للشروط النهائية للطرح، الذي يتضمن طرح سندات مدتها 8 سنوات، بقيمة 1.5 مليار دولار يبلغ سعر العائد عليها 8% سنويًّا؛ كانت الشركة قد قررت في البداية بيع سندات بقيمة مليار دولار فقط، حسبما نقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن مصادر مطلعة.

كما باعت الشركة الأمريكية سندات مدتها 5 سنوات، بقيمة 500 مليون دولار، وبعائد قدره 7.5% سنويًّا.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك