Menu


خبراء: 9 أطعمة ومشروبات ممنوعة في حالة المرض

تتسبب في التأثير السلبي على حالتك

ربما لا يكون الغذاء هو أول ما يدور في ذهنك، عندما تقاوم الإصابة بالإنفلونزا أو حتى مشاكل المعدة، ورغم ذلك يجب عليك في نهاية المطاف تزويد الخزان بالوقود، ولكن بع
خبراء: 9 أطعمة ومشروبات ممنوعة في حالة المرض
  • 2358
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

ربما لا يكون الغذاء هو أول ما يدور في ذهنك، عندما تقاوم الإصابة بالإنفلونزا أو حتى مشاكل المعدة، ورغم ذلك يجب عليك في نهاية المطاف تزويد الخزان بالوقود، ولكن بعض الأطعمة والمشروبات يمكن أن تجعلك تشعر بأن حالتك تزداد سوءًا، ولذلك ينصحك الخبراء بتجنب تسعة أطعمة ومشروبات عندما تكون مريضًا؛ حتى تشعر بتحسن أسرع.

- القهوة

يجب عليك تجنب شرب القهوة إذا كنت تعاني من أي من الأمراض، خاصة مع أي خلل في المعدة، فالكافيين الذى تحويه القهوة مدر للبول؛ لذلك يمكن أن يجعلك تعاني الجفاف، والخبر السيئ هنا أنه عندما تصارع فيروسًا فإنك تحتاج لأن تبتعد دائمًا عن الجفاف، الذي يحد من مقاومة جسمك، فالحصول على كمية كافية من الماء يساعد نظام المناعة لديك على القتال بشكل أكثر فاعلية، والكافيين عمومًا أسوأ عندما تتعامل مع القيء أو الإسهال، لأن كليهما يمكن أن يسبب لك فقدان السوائل، كما أن تناول كميات إضافية من الكافيين سيجعل هذا الجفاف أسوأ، كما يمكن أن يحفّز الكافيين عضلات الجهاز الهضمي، ويجعل الإسهال أكثر كثافة.

- عصير البرتقال

يجب تجنب عصير البرتقال إذا كنت تعاني من السعال أو التهاب في الحلق، فحموضة عصير البرتقال وتلك اللذعة المنعشة في الغالب، يمكن أن تضر حلقك إذا كنت تعاني سعالًا أو بردًا؛ حيث يحتوي على حامض الستريك، الذي يهيّج بطانة الحلق الملتهب بالفعل، وهذا يعني أن الحلق سيؤلمك أكثر وسيستغرق وقتًا أطول للشفاء.

- الحلويات

يجب تجنب تناول الحلويات إذا كنت تعاني أي نوع من الأمراض، ولكن بشكل خاص في حال عانيت خللًا في المعدة، فتناول السكر المكرر يمكن أن يوقف مؤقتًا قدرة خلايا الدم البيضاء على محاربة البكتيريا لبضع ساعات، بعد تناول وجبة خفيفة منها، ومن ثم يكون نظام المناعة لديك أضعف، وأقل كفاءة في محاربة الجراثيم، التي تسبب لك المرض، كما يشكل السكر المكرر مشكلة أكبر عند التعامل مع خلل في المعدة، ويميل السكر إلى سحب السوائل من الجهاز الهضمي بكل ما يسببه من مشكلات في حركة الهضم والإخراج.

- الصودا

يجب تجنب الصودا إذا كنت تعاني أي نوع من الأمراض، وبشكل خاص خلل في المعدة، فمثلها مثل القهوة؛ حيث تحتوي المشروبات الغازية على الكافيين، كما أنها مليئة بالسكر الذي يثبط الجهاز المناعي ويعرقل عمل الجهاز الهضمي، وحسب الخبراء، فإن العديد من المحليات الصناعية أيضًا الموجودة بها لا يمكن هضمها جيدًا، وقد تسبب الانتفاخ والتقلصات وحتى الإسهال.

- المقرمشات

يجب تجنبها إذا كنت تعاني من السعال أو التهاب الحلق، فملمسها الكاشط كما في رقائق البطاطس، أو حتى الخبز المحمص، سيبدو وكأنه رقائق زجاج على حلقك، ومن ثم سيزداد تهيّج الحلق وستستغرق وقتًا أطول للشفاء.

- الكحول

عمومًا يجب الابتعاد عنه تمامًا، خاصة إذا كنت تعاني أي نوع من الأمراض وكذلك أي خلل في المعدة، فالكحول مثل القهوة مدر للبول، ويمكن أن يزيد من الجفاف المرتبط بالمرض وما يترتب عليه.

- الحليب

يجب تجنبه إذا كنت تعاني من الاحتقان؛ حيث يجد بعض الناس أن منتجات الألبان تجعل البلغم أكثر سمكًا وأكثر سوءًا، ولذلك ينصح بتجنبه حتى تشعر بتحسن.

- الدهون

يجب تجنبها إذا كنت تعاني مشاكل في المعدة، فالأطعمة الدهنية تستغرق وقتًا أطول للتنقل عبر الجهاز الهضمي، الأمر الذي قد يؤدي إلى تفاقم الغثيان وارتداد الحمض، كما تؤدي أيضًا إلى حدوث تشنجات في عضلات الأمعاء، ويمكن أن تزيد الإسهال سوءًا.

- الأطعمة الحارة

يجب تجنبها إذا كنت تعاني سيلان الأنف، فالفلفل الحار والصلصة الحارة يتحولان بالحراة لما يشبه البخاخات، التي يمكن أن تهيّج الممرات الأنفية وتجعل أنفك يسيل أكثر، كما سيرفع درجة الحرارة وهكذا، وقد تساعد فقط في تفتيت المخاط مؤقتًا.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك