alexametrics
محمد الرساسمة

محمد الرساسمة

شفافية الأصدقاء..

الجمعة - 22 ربيع الأول 1440 - 30 نوفمبر 2018 - 09:45 مساءً

مصارحة الأصدقاء لبعضهم قد تعد من أصعب اللحظات التي تمر على الإنسان، لكون هذه الخطوة شخصية بامتياز، وتخشى أن تعقبها شيء من الجروح غير المقصودة لأصدقائك، بالرغم من حسن النوايا في هذه المصارحات.

في الحقيقة، لم أعتد على أن أجلس بين أحد من قبل ويطالبني بأن أعدد عيوبه ويطالبني بشفافية عالية في ذلك، ولكن شاءت الأقدار أن تجمعني بأصدقائي الرائعين جلسة مكاشفة طبق فيها أعلى درجات الشفافية كان قانونها أن يبدي كل شخص سلبيات كل واحد فينا دون أي مجاملة ومن وجهة نظره.

في الحقيقة، كان شعوري حينها يمتلئ خجلًا، ولكني تشجعت عندما كانوا صادقين معي في طرح سلبياتي، ما شجعني أن أطرح سلبيات كل شخص فيهم، كنت سعيد جدًّا بلغة المكاشفة الراقية، والتي كانت تحمل في مضامينها حذرًا شديدًا في كل مكاشفة تطرح، خشية أن تجرح من تحب، والدليل على ذلك مطالبة كل منا بطرح أمثلة معينة لكي تصل الصورة بشكل أوضح.

سمعنا من بعضنا كلامًا نابعًا من قلوب صديقة، مُحِبة لبعضها، جعل كل واحد فينا يقف على بعض من عيوبه، واتفقنا على تقبّل رأي كل صديق بروح يسودها المحبة والألفة، كما اتفقنا على أنه من طبع الإنسان أن يكون ذا عيوب، ويستحيل أن تجد الكمال في أصدقائك، ولكن لربما نساعد بعضنا في تفادي بعض من العيوب التي قد تخسر بسببها أشياء كثيرة.

كان شعوري لا يوصف بسبب هذه التجربة الرائعة، والتي أتمنى أن يجربها الأصدقاء في ما بينهم، سيكتشفون عيوبهم البريئة، وربما يصابون بالذهول لسماعهم بذلك لأول مرة، وسيعمّ الضحك بينكم، وسيكون الدفاع عن أنفسكم حاضرًا وبقوة، ولكن ستكون لحظات جميلة جدًّا بعيدةً عن أخبار السياسة وجدل الرياضة، وكذلك بعيدًا عن همومنا العملية والأسرية وغيرها.

ولأني حريص أن أتعلم في يومي قدر ما أستطيع، فقد تعلمت البارحة أن الصداقة ليست فقط أجواءً من المرح أو لتقضية الوقت، بل عليك التزام أخلاقي بأن تجعل صديقك يعلم عن عيوبه في الوقت المناسب، وبالأسلوب الذي يتناسب مع طبيعة صديقك

كما تعلمت بأن الصديق لقب لا يطلق بسهولة على أي شخص، وتعلّمت بأن الصديق نعمة كبيرة وهبها الله لك، وتعلمت أن الصديق الحقيقي يتقبلك كما أنت، وتذكرت بعد ليلة البارحة تلك المقولة الجميلة التي تقول بأن بعض الأصدقاء ليسوا بأصدقاء وإنما إخوة تختلف نهايات أسمائهم.

الكلمات المفتاحية