Menu

أردوغان يمدح «هتلر».. ومحللون يجددون وصف الرئيس التركي بـ«الديكتاتور»

هاجم النظام البرلماني واعتبره «ينتج طغاة»..

حالة من السخرية الممزوجة بالإدانة، أثارها الرئيس التركي رجب أردوغان، أثناء دفاعه عن المزيد من الصلاحيات التي يحتكرها تباعًا، مُشبهًا إياها بسلطات أدولف هتلر في
أردوغان يمدح «هتلر».. ومحللون يجددون وصف الرئيس التركي بـ«الديكتاتور»
  • 54
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

حالة من السخرية الممزوجة بالإدانة، أثارها الرئيس التركي رجب أردوغان، أثناء دفاعه عن المزيد من الصلاحيات التي يحتكرها تباعًا، مُشبهًا إياها بسلطات أدولف هتلر في ألمانيا، وقال: إنَّ «سياسات هتلر كانت ناجحة».

وهاجم أردوغان النظام البرلماني الذي استبدله بنظام رئاسي، مؤكدًا أنَّ هذا النظام «ينتج الطغاة»، وفقًا لصحيفة «تليجراف» البريطانية، وقال: إنَّ هناك أمثلة على نجاح وضع السلطة السياسية في أيدي الرئاسة، مثل هتلر في ألمانيا.

وقابل محللون تصريحات أردوغان بهجوم كبير؛ حيث جددوا وصفه بـ«الديكتاتور»، وأبدت صحيفة «تليجراف» تعجبها من رغبة أردوغان في أن تكون سلطاته الرئاسية مثل هتلر.

وأشارت الصحيفة إلى أنَّ أردوغان دافع عن النظام الرئاسي الذي يرأسه بعد إلغائه النظام البرلماني، قائلًا: إنَّ هتلر استخدم نظامًا برلمانيًا في ألمانيا في صعوده إلى السلطة.

وأوضحت الصحيفة سبب تحوُّل أردوغان للنظام الرئاسي، قائلة: وجود معظم السلطات في أيدي رئيس الوزراء، دفع الرئيس التركي لخلق منصب رئاسي، عندما تمَّ منعه دستوريًا من الترشح كرئيس للوزراء، ليرشح نفسه للرئاسة بدلًا من ذلك، مستخدمًا هذا المنصب لمواصلة أجندته الأيديولوجية العدوانية.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك