Menu


خبير يحدِّد الأوقات الأنسب لممارسة الرياضة

التمرين الصباحي ينشط جينات معينة في خلايا العضلات

كشف خبير بمجال الصحة، عن الوقت الأنسب لممارسة الرياضة على مدار اليوم، للوصول إلى أقصى درجات الاستفادة من التمارين للجسم. وقال البروفيسور بجامعة كوبنهاجن الدانم
خبير يحدِّد الأوقات الأنسب لممارسة الرياضة
  • 120
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

كشف خبير بمجال الصحة، عن الوقت الأنسب لممارسة الرياضة على مدار اليوم، للوصول إلى أقصى درجات الاستفادة من التمارين للجسم.

وقال البروفيسور بجامعة كوبنهاجن الدانماركية جوناس ثيو تريباك: «إنَّ التمارين الصباحية تنشط وتحسن الأداء المعرفي خلال اليوم، أما التمارين المسائية فتزيل ضغوطات العمل التي يتعرَّض لها الفرد». وفقًا لموقع «سبوتنيك».

وتشير نتائج الدراسات الحديثة إلى وجود اختلاف بين التمارين الصباحية والمسائية في تأثيرها على الجسم؛ حيث تبيّن للباحثين أنَّ التمرين الصباحي ينشط جينات معينة في خلايا العضلات، مما يعزِّز قدرتها على تفادي مخاطر السكر والدهون، ويعتقد العلماء أنَّ التمارين الصباحية تساعد من يعانون زيادةً الوزن أو مرضَ السكري من النوع الثاني.

ويشير الباحثون إلى أنَّ التمارين المسائية مفيدة أكثر للرياضيين؛ ففي المساء يستهلك الجسم كمية أقل من الأكسجين، مما يجعل التدريبات أكثر كفاءة وتحسن الأداء الرياضي، أما المدخنون الحاليون أو السابقون فيمكنهم تفادي مخاطر الإصابة أو الوفاة بسرطان الرئة إذا مارسوا التمارين الرياضية، وفقًا لتجارب مخبرية أجريت على فئران التجارب؛ حيث تبينت فوارق الركض في المساء والصباح، بارتفاع قدرات الجسم على حرق الدهون بالتمارين الصباحية بمعدلات أكبر، بينما تدعم التمارين المسائية إنقاص الوزن والتحكم بمستوى السكر.
 

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك