Menu

تحذير من «8 عبارات» تضرّ بالصحة النفسية لطفلك

تشجيعهم على تبنّي لغة جيدة

لا شك أن تربية الأطفال بالطرق التربوية السليمة أمر ليس بهين، وعملية التنشئة في حدّ ذاتها تتطلب بذل جهود مستمرة لإعدادهم للعالم الحقيقي، ولهذا يجب على الآباء غرس
تحذير من «8 عبارات» تضرّ بالصحة النفسية لطفلك
  • 26
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

لا شك أن تربية الأطفال بالطرق التربوية السليمة أمر ليس بهين، وعملية التنشئة في حدّ ذاتها تتطلب بذل جهود مستمرة لإعدادهم للعالم الحقيقي، ولهذا يجب على الآباء غرس القيم الصحيحة في نفوس الأبناء، وتقديم القدوة الحسنة لهم، وتشجيعهم على تبنّي لغة جيدة وتجنب بعض الكلمات والعبارات غير اللائقة. وفي ما يلي بعض من هذه الكلمات.

1- أنت طفل مدلل

امتنعي عن استخدام كلمة "مدلل" خلال التحدث مع طفلك، فقد لا يفهم الأطفال المعنى بشكل كليّ وقد يشعرون بالأذى. إن استخدام مثل هذه الكلمات يمكن أن يؤذي احترامهم وتقديرهم لذاتهم ويجعل من الصعب عليهم الانفتاح على العالم.

2- أنت طفل ذكي

على الرغم من أن من الجيد أن تقدّر ذكاء أطفالك وأن تشيد بذكائهم، إلا أن العلماء يعتقدون أن تسميتهم "أذكياء" يجعلهم يتكاسلون عن العمل الجادّ، ويجبرهم على الاعتقاد بأنهم يختلفون عن الآخرين.

3- يا أحمق

هناك سبب وجيه يمنعك من الإشارة إلى أطفالك باستخدام كلمات سلبية، سواء كنت تعاني من نوبة من الغضب أو لمجرد السخرية منهم، فهذا يقلّل من ثقتهم بأنفسهم، ويجعلهم يصدقون الصفات السلبية التي تطلقها عليهم مع مرور الوقت.

4- أنت بطل/ أنتِ أميرة

وفقًا لعلماء النفس، يجب عدم تشجيع القوالب النمطية القائمة على الجنس على الإطلاق، واستخدام كلمات مثل "الأميرة" أو "البطل" يمكن أن تضعهم في هذه القوالب. حتى قبل أن تتاح لهم فرصة لاستكشاف هويتهم وصفاتهم الشخصية.

5- توقف عن البكاء

عندما يبدأ الطفل في نوبة غضب، تسرع الأم في أن توقفه عن هذا وتقول له "لا تبكِ"، فهل تتوقعين أن هذه العبارة الصغيرة ترسل رسائل ذات معاني عميقة لطفلك!

يمكن أن يشعر الطفل بأنكِ ترفضين الحديث معه بسبب هذه العبارة، وتقللين من شأن ما يفكر فيه، ما يصيبه بالإحباط.

6- انظر كيف يتصرف صديقك

من أكثر العبارات الخاطئة التي نستخدمها بكثرة مع أبنائنا، هي عبارات المقارنة ظنًّا منّا أننا نحفزهم على النجاح والتفوق على أصدقائهم، وفي الحقيقة، نحن -بهذه الطريقة- نؤثر بالسلب على نفسيتهم، ونجعلهم يركزون مع الآخرين أكثر من أنفسهم، لا تنسي أن لكل شخص قدراته ومهاراته الخاصة، فإن كان ابنك غير موفّق في شيء، فسوف تجدين ما يميزه عن الطفل الآخر.

7- الوعد

عادةً ما تقول الأم هذه العبارة، ولا تتصور أن الطفل يصدقها، فتعتبرها حيلة لإسكاته عن الإلحاح مؤقتًا، ومع الوقت يشعر الطفل أن أمه غير صادقة في وعودها معه، وتقل ثقته بها تلقائيًّا، ففي كثير من الأحيان لا تستطيع الأم أن توفي بوعودها مع طفلها، لحدوث ظروف طارئة وغير متوقفة، أو لنسيانها هذا الوعد، مما لا يعني لها الكثير، ولكنه يعني لطفلها كل شيء، وسيشعر باليأس الشديد إذا لم تنفذي هذا الاتفاق.

8- أنت أناني

انتقاد الطفل المستمرّ يحوّل شخصيته لطفل عدوانيّ وأنانيّ ويكذب طوال الوقت، فعليك استبدال هذه الكلمات بأن تشرحي له أن تصرفاته خاطئة، ويجب أن يغير من نفسه، وفى الوقت نفسه قدّمي له كل الدعم النفسي والحب.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك