Menu


«فلكية جدة» تحدِّد أنسب أوقات رصد «الفجر الكاذب» خلال الأيام المقبلة

القمر يدخل مرحلة المحاق يوم السبت المقبل

أوضحت الجمعية الفلكية بجدة، أنَّ الفترة الحالية من شهر سبتمبر والأشهر المقبلة، تعدّ أوقاتًا مناسبة لرصد ضوء البروج أو «الفجر الكاذب» بسماء الوطن العربي وكامل ال
«فلكية جدة» تحدِّد أنسب أوقات رصد «الفجر الكاذب» خلال الأيام المقبلة
  • 65
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

أوضحت الجمعية الفلكية بجدة، أنَّ الفترة الحالية من شهر سبتمبر والأشهر المقبلة، تعدّ أوقاتًا مناسبة لرصد ضوء البروج أو «الفجر الكاذب» بسماء الوطن العربي وكامل النصف الشمالي من الكرة الأرضية، وذلك نظرًا لأنَّ دائرة البروج تقع تقريبًا بشكل مستقيم بالنسبة للأفق الشرقي.

وقال رئيس فلكية جدة المهندس ماجد أبو زاهرة، عبر صفحتها بموقع التواصل فيسبوك، إنه خلال الأيام القليلة المقبلة سيكون القمر في مرحلة هلال نهاية الشهر، وهي فرصة رائعة لالتقاط صور لضوء البروج وهلال القمر سويًا نظرًا لأنَّ كليهما سيقع باتجاه الأفق الشرقي.

وأضاف رئيس فلكية جدة، أنّه في صبيحة يوم السبت القادم الموافق 28 سبتمبر الجاري، سيكون القمر في مرحلة المحاق بين الأرض والشمس، وبعد ذلك سيعود الى سماء المساء ما سيترك سماء الفجر مظلمة لرؤية ضوء البروج بسهولة.

وأوضح أبو زاهرة أنَّ ضوء البروج هرمي الشكل له لون «الحليب» ويشاهد باتجاه الأفق الشرقي قبيل ظهور الفجر الصادق بحوالي ساعة أو نحو ذلك، ولكن يجب أن يكون الراصد في موقع مظلم تمامًا بعيدًا عن أضواء المدن التي تطمس الأضواء الطبيعية في السماء.

ويمكن رؤية ضوء البروج لمدة تصل 60 دقيقة قبل بداية انبثاق ضوء الفجر الصادق، ولذلك فإنَّ البحث عن ضوء البروج يكون بحوالي 80 الى 120 دقيقة قبل شروق الشمس.

وأشار أبوزاهرة إلى أنّه على عكس ضوء الفجر، لا يوجد لضوء البروج لون وردي، فالسماء المحمرة قبل شروق الشمس وبعد غروبها نتيجة لتبعثر ضوء الشمس، بسبب الغلاف الجوي حول الأرض، أما بالنسبة لضوء البروج فإنّ مصدره خارج الغلاف الجوي للأرض، فهو عبارة عن ضوء الشمس المنعكس عن جزيئات الغبار التي تتحرك في مستوى الأرض والكواكب حول الشمس.

وأضاف أنَّ ضوء البروج لا علاقة له بالمجموعات النجمية التي تمثّل البروج في دائرة البروج.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك