Menu

تقرير: نجاح اكتتاب أرامكو يشجع الشركة على المنافسة في سوق النفط الهندي

أكد أن وجود السعودية في نيودلهي إضافة كبيرة..

توقع موقع «ذي هندوبيزنس لاين» تأثيرات إيجابية لنجاح الاكتتاب العام الأوّلي لأسهم شركة «أرامكو» على صفقات الدمج والاستحواذ المرتبطة بمصافي النفط الهندية. منافس
تقرير: نجاح اكتتاب أرامكو يشجع الشركة على المنافسة في سوق النفط الهندي
  • 1325
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

توقع موقع «ذي هندوبيزنس لاين» تأثيرات إيجابية لنجاح الاكتتاب العام الأوّلي لأسهم شركة «أرامكو» على صفقات الدمج والاستحواذ المرتبطة بمصافي النفط الهندية.

منافس رئيس

وأشار الموقع في تقرير ترجمته «عاجل»، إلى أن نجاح الطرح سيشجع «أرامكو» في الظهور كمنافس رئيسي في سوق النفط الهندي، والسعي للاستحواذ على شركات هندية في هذا القطاع.

من جانبه، قال ك. رافيتشاندران، النائب الأول لرئيس مجموعة Group Head-Corporate Ratings ICRA Limited: «إذا نجحت أرامكو في جمع أموال الاكتتاب (حوالي 25 مليار دولار) سيكون ذلك إيجابيًّا بالنسبة لصفقات الاندماج والاستحواذ بالنسبة لبعض شركات التكرير والتسويق الهندية؛ حيث يمكن للمرء أن يتوقع من أرامكو السعودية أن تقدم عرضًا قويًا للشركات الهندية نظرًا لإمكانيات النمو الهائلة في السوق التي تقدمها الهند».

إضافة كبيرة

ونقل التقرير عن فاندانا هاري، مؤسسة والرئيسة التنفيذية لشركة Vanda Insights، قولها «مع دخول أرامكو في طرحها الأوّلي الذي طال انتظاره، سيقوم المستثمرون المحتملون بتقييم جميع إيجابيات وسلبيات شراء الأسهم في الشركة، ومقارنتها مع شركات النفط الكبرى مثل إكسون موبيل وشل، وخاصة إذا كان الأمر يتعلق بالمراهنة على أسواق النفط العالمية»، مشيرة إلى أنه «من بين الإيجابيات، فإن وجودها في الأسواق الكبيرة سريعة النمو مثل الهند بمثابة إضافة كبيرة».

دور حيوي

وأوضحت هاري، أن شراء حصة في ريلاينس للتكرير والبتروكيماويات وفي مشروع المصفاة المشتركة كان استراتيجية مدروسة ونفذت بعناية لاستكمال صورة لشركة نفط عالمية متكاملة.

وأشار التقرير إلى زيارة رئيس الوزراء ناريندرا مودي إلى السعودية، والتي تم التأكيد خلالها على أن أمن الطاقة هو أحد المجالات الرئيسية لمشاركة الهند مع المملكة التي تلعب دورًا حيويًا كمصدر موثوق لإمدادات الطاقة طويلة الأجل في البلاد».

وأكد التقرير، أن كلًّا البلدين يحرصان على تحويل العلاقة بين المشتري والبائع في هذا القطاع إلى شراكة استراتيجية أوسع بكثير تقوم على التكامل المتبادل والاعتماد المتبادل.

وتابع «من علاقة بحتة بين المشتري والبائع، تتحرك الهند والسعودية الآن نحو شراكة استراتيجية أوثق تشمل الاستثمارات السعودية في مشاريع النفط والغاز».

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك