Menu

تكريم المخرج شريف عرفة بجائزة فاتن حمامة للإبداع السينمائي

ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي..

في ندوة ضمت نجوم الفن والإعلام، وأدارها الناقد طارق الشناوي، تحدث المخرج المصري الكبير شريف عرفة عن مشواره الفني، وذلك على هامش تكريمه ضمن فعاليات الدورة الواحد
تكريم المخرج شريف عرفة بجائزة فاتن حمامة للإبداع السينمائي
  • 12
  • 0
  • 0
إيمان علي
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

في ندوة ضمت نجوم الفن والإعلام، وأدارها الناقد طارق الشناوي، تحدث المخرج المصري الكبير شريف عرفة عن مشواره الفني، وذلك على هامش تكريمه ضمن فعاليات الدورة الواحدة والأربعين لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

وتم تكريم المخرج شريف عرفة، خلال المهرجان، بجائزة سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة للإبداع السينمائي.

نجاح فيلم «الممر»

في بداية الندوة، تحدث رئيس المهرجان محمد حفظي، معبرًا عن سعادته بتكريم المخرج شريف عرفة، قائلًا إنه من محبي المخرج شريف عرفة، وإنه تربى على أفلامه، مؤكدًا أن تكريم شريف عرفة تأخر كثيرًا، ولكن بعد نجاح فيلمه الأخير «الممر»، فإن تكريمه الآن جاء في الوقت المناسب.

ولقي فيلم «الممر» للمخرج شريف عرفة نجاحًا كبيرًا؛ كونه من الأعمال النادرة مؤخرًا، التي تعالج بطولات الجيش المصري إبان حرب الاستنزاف؛ وصولًا لحرب أكتوبر المجيدة، وقام ببطولة هذا الفيلم نخبة من نجوم السينما المصرية والعربية، على رأسهم النجم أحمد عز ومتعدد المواهب أحمد رزق، والفنان الأردني إياد نصار، الذي برع في أداء دور الضابط الإسرائيلي.

وتحدث المخرج الكبير شريف عرفة، خلال الندوة، معبرًا عن سعادته بالتكريم بجائزة فاتن حمامة التقديرية للإبداع السينمائي، وشكر المنتج ورئيس المهرجان محمد حفظي، وقال إنه يتمنى مشاركته في عمل فني قريبًا.

السينما هي القوة الناعمة بعد الجيش

وأوضح شريف عرفة، أن السينما هي القوة الناعمة في مصر والمهمة بعد الجيش، كما تحدث عن علاقته بالفنان الراحل أحمد زكي، وأنه كان من المفترض أن يقوم بإخراج فيلم «السادات»؛ لكنه رفض ذلك لأنه كان قد انتهى من فيلم ناصر 56، فلم يفضل أن يقدم أعمال سير ذاتية، ولكنه تحمس لفيلم «حليم»؛ بسبب تحمس أحمد زكي، ولأنه أحب التجربة والفكرة.

ليلي علوي تتحدث عن شريف عرفة

وتحدث أيضًا، خلال الندوة، عدد من الفنانين الذين أكدوا أن شريف عرفة مخرج متنوع ومكسب لكل الفنانين ولمصر، وأنه من المخرجين المميزين الذين يبتعدون عن المجاملات.

وأعربت الفنانة ليلى علوي- التي شاركت في الندوة- عن سعادتها بتكريم المخرج شريف عرفة بجائزة فاتن حمامة التقديرية للإبداع السينمائي، مؤكدة أنه مخرج متنوع وشامل ومن أهم المخرجين في تاريخ مصر، وقالت: تكريم شريف عرفة تأخر، ولكن كل الناس فرحانة بتكريمه.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك