Menu


للمرة الثامنة.. اللقاء الثاني يجمع منتخبين من مجموعة واحدة في نهائي أمم أفريقيا

البداية في 1986 والنهاية في 2013

يلتقي منتخبا الجزائر والسنغال في المباراة النهائية لبطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم، بعد 22 يومًا فقط من آخر مواجهة جرت بينهما في النسخة الحالية للبطولة.
للمرة الثامنة.. اللقاء الثاني يجمع منتخبين من مجموعة واحدة في نهائي أمم أفريقيا
  • 62
  • 0
  • 0
وكالة الأنباء الألمانية ( د.ب.أ )
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

يلتقي منتخبا الجزائر والسنغال في المباراة النهائية لبطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم، بعد 22 يومًا فقط من آخر مواجهة جرت بينهما في النسخة الحالية للبطولة.

لعب المنتخبان في المجموعة الثالثة بمرحلة المجموعات للبطولة الحالية، حيث فاز المنتخب الجزائري 1 / صفر على نظيره السنغالي في الجولة الثانية لمباريات المجموعة، التي جرت يوم 27 يونيو الماضي.

وهذه هي المرة الثامنة التي يكون فيها طرفا المباراة النهائية لأمم أفريقيا، منتخبين سبق لهما أن التقيا في الدور الأول للبطولة، حيث جرى نفس الأمر في سبع نسخ سابقة.

كانت المرة الأولى في نسخة المسابقة التي جرت بإثيوبيا عام 1968، حيث تواجد منتخبا الكونجو الديمقراطية وغانا، طرفا المباراة النهائية، في مجموعة واحدة، ففاز المنتخب الغاني 2 / 1 في الدور الأول، قبل أن يثأر المنتخب الكونغولي الديمقراطي سريعًا، ويفوز 1 / صفر في المباراة النهائية، ليتوج بلقبه الأول آنذاك.

جاءت المرة الثانية في نسخة البطولة التي أقيمت بليبيا عام 1982، حيث تعادل المنتخبان الليبي والغاني 1 / 1 في دور المجموعتين، قبل أن يفوز المنتخب الغاني 7 / 6 بركلات الترجيح على نظيره الليبي عقب تعادلهما 1 / 1 في الوقتين الأصلي والإضافي للمباراة النهائية، ليتوج منتخب «النجوم السوداء» بلقبه الرابع في البطولة حتى الآن.

وتجدد الأمر في بطولة عام 1988 بالمغرب، حيث تعادل منتخبا الكاميرون ونيجيريا 1 / 1 في الدور الأول، قبل أن يفوز منتخب «الأسود غير المروضة» 1 / صفر في النهائي، ليفوز بالبطولة للمرة الثانية في تاريخه.

وفي البطولة التالية التي أقيمت بالجزائر عام 1990، حقق المنتخب الجزائري فوزًا كاسحًا 5 / 1 على نظيره النيجيري في المباراة الافتتاحية للبطولة، قبل أن يواصل منتخب «الخضر» تفوقه في النهائي ويفوز 1 / صفر على «النسور الخضر»، ليتوج بلقبه الأفريقي الوحيد حتى الآن.

وبعد مرور 16 عامًا، تكرر الأمر نفسه في نسخة المسابقة عام 2006 بمصر، حيث فاز المنتخب المصري 3 / 1 على كوت ديفوار في مرحلة المجموعات، ليعود منتخب «الفراعنة» ويفوز 4 / 2 بركلات الترجيح على منتخب «الأفيال» في المباراة النهائية، بعد التعادل السلبي بينهما في الوقتين الأصلي والإضافي، ليتوج بلقبه الخامس في البطولة آنذاك.

وعاد المنتخب المصري ليكرر الأمر نفسه في النسخة التالية التي أقيمت بغانا عام 2008، حيث تغلب على منتخب الكاميرون 4 / 2 في مستهل مبارياتهما بمرحلة المجموعات، قبل أن يفوز على منتخب «الأسود غير المروضة» من جديد 1 / صفر ليحتفظ بالكأس للمرة الثانية على التوالي ويفوز باللقب للمرة السادسة في ذلك الوقت.

أما المرة الأخيرة التي يلتقي خلالها منتخبان من المجموعة نفسها في النهائي، فكانت ضمن بطولة عام 2013 في جنوب أفريقيا، حيث تعادلت نيجيريا 1 / 1 مع بوركينافاسو في بداية مشوارهما بدور المجموعات، قبل أن يفوز منتخب «النسور الخضراء» 1 / صفر في النهائي على نفس المنافس، ليحرز لقبه الثالث في أمم أفريقيا حتى الآن.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك