Menu


العمانيون يختارون اليوم مرشحيهم في انتخابات مجلس الشورى

مراكز الاقتراع تغلق في السابعة مساء اليوم

يتَّجه نحو 713 ألفًا و907 ناخبين عمانيين، اليوم الأحد نحو صناديق الاقتراع للتصويت في انتخابات الفترة البرلمانية التاسعة لمجلس الشورى في جميع مراكز الانتخاب بالس
العمانيون يختارون اليوم مرشحيهم في انتخابات مجلس الشورى
  • 33
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

يتَّجه نحو 713 ألفًا و907 ناخبين عمانيين، اليوم الأحد نحو صناديق الاقتراع للتصويت في انتخابات الفترة البرلمانية التاسعة لمجلس الشورى في جميع مراكز الانتخاب بالسلطنة.

ومن المقرَّر أن تغلق أجهزة التصويت في الساعة السابعة مساء (اليوم)؛ حيث تنتقل النتائج آليًا إلى مركز الفرز وصولًا إلى اللجنة الرئيسية، ومن ثمَّ إلى اللجنة العليا بعد مراجعتها في شكلها النهائي قبل إعلانها في وسائل الإعلام في نفس يوم الانتخاب.

وأكَّدت وزارة الداخلية العمانية أنَّ اللجان الانتخابية بالولايات أكملت استعداداتها كافة لاستقبال المصوِّتين، وأن مراكز الانتخاب الموزعة على ولايات السلطنة البالغ عددها 110 مراكز جاهزة لاستقبال الناخبين؛ حيث قُسمت هذه المراكز إلى 19 مركزًا مخصصًا للذكور، و19 مركزًا للإناث بالإضافة إلى 72 مركزًا مشتركًا، كما تمَّ تحديد 8 مراكز انتخاب موحدة موزعة على خمس محافظات على مستوى السلطنة.

وقالت الوزارة، إنها حرصت على استخدام أحدث التقنيات في العملية الانتخابية والتي تسهّل على الناخبين الإدلاء بأصواتهم. ويبلغ عدد ولايات السلطنة 61 ولاية، ويضمّ بعض الولايات أربعة مراكز انتخابية، حسب عدد الناخبين. ويمارس العمانيون التصويت الإلكتروني داخل المراكز الانتخابية، من خلال 994 جهاز تصويت، وقد سجلت الانتخابات الحالية زيادة في أعداد المقيدين في السجل الانتخابي بنسبة 20% مقارنةً بالدورة الماضية.

وجدير بالذكر أنَّ عدد النساء المرشحات في هذه الانتخابات يقارب ضعف عدد المرشحات في انتخابات الفترة الانتخابية الثامنة عام 2015، التي شاركت بالترشح فيها 21 امرأة؛ وهو ما يشير إلى تعاظم دور المرأة في المشاركة في الانتخابات ترشحًا، بينما يبلغ عدد النساء الناخبات- في هذه الانتخابات- 337 ألفًا و534 سيدة.

وفي الوقت نفسه، واصلت اللجنة العليا للانتخابات متابعة إجراءات الاستعدادات- الفنية والبشرية- للتصويت في محافظات السلطنة الأحد عشرة.

وكان الناخبون العمانيون المتواجدون خارج السلطنة- بغرض السفر أو الإقامة- أدلوا بأصواتهم في هذه الانتخابات يوم السبت 19 أكتوبر (تشرين الأول) الجاري؛ في تدشين لتقليد جديد لـ«التصويت عن بعد»، باستخدام تطبيق على الهواتف الذكية.

وتستضيف السلطنة أكثر من 70 صحفيًا، وفدوا من دول أخرى- عربية وأجنبية- للمشاركة في نقل.. وتغطية.. وتسجيل وقائع انتخابات مجلس الشورى؛ يمثلون وكالات أنباء وقنوات تليفزيونية ومحطات إذاعية وصحف من دول خليجية وعربية وآسيوية وأوربية وأمريكية.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك