Menu


خبراء تغذية يحددون أفضل الطرق لمواجهة السمنة

حذروا من الذهاب للعمل بدون إفطار

حدّد خبراء التغذية «روشتة» صحية يمكن من خلالها مواجهة السمنة، دون التعرض لأية مضاعفات يمكن أن تسببها الأنظمة الغذائية الخاطئة، بينما جدد الخبراء التأكيد على أن
خبراء تغذية يحددون أفضل الطرق لمواجهة السمنة
  • 1670
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

حدّد خبراء التغذية «روشتة» صحية يمكن من خلالها مواجهة السمنة، دون التعرض لأية مضاعفات يمكن أن تسببها الأنظمة الغذائية الخاطئة، بينما جدد الخبراء التأكيد على أن السمنة تسبب عددًا من الأمراض، بما فيها مضاعفات القلب والأوعية الدموية والسكري.

ويتفق خبراء التغذية على أن عدد وجبات الطعام في اليوم يجب أن لا يزيد على ثلاث. ولكن إذا كان الشخص يصرف طاقة كبيرة، ويشعر بالجوع، فيمكنه تناول شيء خفيف. وحسب خبيرة الغدد الصماء مايرا راو، فالمهم أن يبدأ الإنسان يومه بوجبة الفطور، قائلة: إذا كان بالإمكان تناول وجبة الفطور في البيت فهذا أمر جيد، وإذا كان لا بد من الذهاب للعمل مبكرًا، فيجب تناول الفطور قبل مباشرة العمل، وليس تناول القهوة للتغلب على الشعور بالجوع.

وبالنسبة لوجبة الغداء، فيجب أن تكون متوازنة وتحتوي على الخضراوات والحبوب الكاملة والبروتينات، ما يساعد على العمل بشكل مثمر، وعدم تناول وجبة دسمة في العشاء، بينما لفتت إلى أن هناك حميات شعبية يجب أن يتبعها الشخص على أساس طبي.

ومن جانبها، تشير كبيرة أطباء مستشفى «التغذية والصحة» الدكتورة داريا روساكوفا، إلى أنه يجب النظر إلى النظام الغذائي، قبل التفكير بما ستأكله غد، مضيفة: في حال تعذر تناول وجبة غذاء كاملة، فيمكن تناول وجبة خفيفة من منتجات الألبان والخضراوات والفواكه، ولكن من الأفضل والأسهل الذهاب إلى مطعم الوجبات السريعة وتناول الشاورما؛ لأنها تحتوي على كل المواد الضرورية للجسم.

ويشير خبراء التغذية، إلى أنه من الضروري الاهتمام ليس فقط بالمواد الغذائية، بل بالمشروبات أيضًا، فلا بد من الماء البارد، خاصة في الأيام التي تكون فيها درجة الحرارة مرتفعة لمنع جفاف الجسم، كما يمكن تناول الشاي ومغلي الأعشاب والقهوة التي يجب أن تكون بدون سكر.

ويؤكد خبراء التغذية أن هناك مواد غذائية مضرة جدًّا، مثل منتجات الألبان المحلاة والآيس كريم، الذي يمكن تبديله بعصائر طازجة مخففة بالماء، بحسب روساكوفا.

في السياق ذاته، يقول خبير التغذية سيرجي أوبلوجكو: الحليب الكامل الدسم مشروب غدار، لأنه للنمو وزيادة الوزن، لذلك على النساء أن يكن حذرات منه.. البنات إلى عمر 16 سنة في نمو بالطول، ولكن بعدها تبدأ النمو بالعرض، أي أن ما يفيد الأطفال قد يكون ضارًا للكبار.

وأضاف أوبلوجكو: يمكن تبديل الحليب بالزبادي، ولكن لا يحبذ تناوله في العشاء، لأنه يحفز إفراز الأنسولين، وهذا قد يسبب زيادة في الوزن، أما بشأن الحميات الغذائية المختلفة، فتبقى حمية البحر الأبيض المتوسط الأفضل، لأن مصدر البروتينات فيها من الأسماك، ومع ذلك لا ننصح النساء بتناولها في العشاء.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك