Menu

ظهور مشكلة جديدة في طائرة بوينج 737 ماكس

خطأ يهدد سمعة الشركة

لم تكد 40 يومًا تمضي على تحطم الطائرة « بوينج 737 ماكس»، التي كانت تشغلها الخطوط الإثيوبية، إلا وظهرت مشكلة جديدة بشأنها، تتعلق بنظام التنبيهات. وتأكدت أزمة «ن
ظهور مشكلة جديدة في طائرة بوينج 737 ماكس
  • 744
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

لم تكد 40 يومًا تمضي على تحطم الطائرة « بوينج 737 ماكس»، التي كانت تشغلها الخطوط الإثيوبية، إلا وظهرت مشكلة جديدة بشأنها، تتعلق بنظام التنبيهات.

وتأكدت أزمة «نظام تنبيهات السلامة» في الطائرة، باعتراف من شركة بيونج، والتي أصدرت بيانًا، قالت فيه إنها «لم تبلغ شركات الطيران التي تستخدم طائرات 737 ماكس، بشأن عدم فعالية تنبيهات السلامة وفقا لما كان متوقعًا لها فنيا جراء خطأ في نظامها»، وفقا لصحيفة وول ستريت جورنال.  

وفي 11 مارس الماضي، تحطمت طائرة من طراز بوينج 737 ماكس 8، والتي كانت تشغلها الخطوط الإثيوبية، بعد دقائق من إقلاعها من مطار في أديس أبابا، ومصرع 157 شخصا كانوا على متنها، ولم تشر عمليات البحث والتحقيق حول الحاث حينها إلى وجود خطأ تتحمله شركة بيونج.

وحمَّلت الشركة، في بيانها، مسؤولية الخطأ في نظام التنبيهات إلى كل من «مهندسي التصنيع لديها والإدارة ومسؤولي السلامة الجوية في الولايات المتحدة» وقالت «إنهم إما أخطأوا أو تجاهلوا المشكلة التي تتعلق بتصميم البرمجيات، وذلك عند اعتماد  نموذج النظام قبل عامين».

ويعني البيان الصادر عن شركة بيونج، على المستوى التقني، أن ما يعرف في عالم الطيران بـ «زاوية التنبيهات»، لا يصلح للعمل أي أن الطيارين لا يمكنهم تلقي تحذيرات تتعلق بوجود أخطار بمقدمة الطائرة، الأمر الذي لم يتم الكشف عنه بالوقت المناسب قبل وقوع الكوارث الجوية المشار إليها والتي ارتبطت بذلك النوع من الطائرات.

وفي مارس الماضي أعلنت دول إيقاف تشغيل الطائرة «بوينج 737 ماكس» لدى شركات الطيران المسجلة لديها، عقب حادث تحطم طائرة من هذا الطراز لشركة الخطوط الجوية الإثيوبية؛ حيث حظرت كل من إيطاليا وفرنسا وألمانيا والنمسا وأيرلندا وبريطانيا وبلجيكا وهولندا تحليق طائرات بوينغ 737 ماكس في مجالها الجوي.

وجاءت قرارات تلك الدول بعدما أعلنت إثيوبيا وسنغافورة والصين وإندونيسيا وكوريا الجنوبية ومنغوليا وأستراليا والبرازيل والأرجنتين والمكسيك والمغرب، تعليق استخدام هذا الطراز من الطائرات.

كما علقت سنغافورة وأستراليا عمليات كل طائرات بوينج 737 ماكس 8 من وإلى مطارات البلدين؛ لتواجه الشركة مشكلات اقتصادية جراء سمعتها في عالم الطيران، حيث بات اسمها مرتبطًا بالتسبب في مصرع عشرات الركاب.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك