Menu

6 نصائح «هامة» للإبقاء على نضارتك وشبابك

منها شرب الماء والتخلص من الدهون

مع تقدم العمر والمرور بتجارب الزواج والأمومة، ربما تفقد الأنثى جانبًا كبيرًا من نضارتها وحيويتها، فتشعر بأنها قليلة النشاط، ضعيفة البدن، وهي كلها أمور تزعج أي ا
6 نصائح «هامة» للإبقاء على نضارتك وشبابك
  • 7
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

مع تقدم العمر والمرور بتجارب الزواج والأمومة، ربما تفقد الأنثى جانبًا كبيرًا من نضارتها وحيويتها، فتشعر بأنها قليلة النشاط، ضعيفة البدن، وهي كلها أمور تزعج أي امرأة.

لكن هناك طرق مفيدة جدًّا للتخلص من مشكلات تقدُّم العمر، والإبقاء على روح النضارة والشباب بداخلك، وهي نصائح يقدمها لنا خبراء ومختصون بمجال الصحة والجمال، أهمها:

1- التخلص من الدهون:

فالدهون المخزنة في الجسم تؤثر سلبًا في صحة القلب والكبد، وهي الأكثر سميةً للجسم، فتؤثر بدورها في حركته ونشاطه، كما أنها تتسبب في إطلاق مواد التهابية في الدم (مثل الأديبوكينات والسيتوكينات) التي تُعتبر مسؤولة جزئيًّا عن كثير من الأمراض، منها السكري وارتفاع ضغط الدم الشرياني، وتليف الكبد، وتصلب الشرايين.

ومن أبرز النصائح للتخلص من دهون الجسم، اتباع رياضة المشي على الأقل نصف ساعة يوميًّا مع الإكثار من تناول الخضراوات والفواكه الطازجة.

2- عدم الإفراط في تناول الكافيين:

يميل كثير منا إلى تناول كوب من القهوة أو الشاي في الصباح؛ لأنَّ من شأن ذلك أن يعيد ترطيب الجسم،  وإعادة التركيز بعد ساعات النوم الطويلة، لكن ينبغي الحذر من الإفراط؛ إذ لا يُنصح بشرب كثير من القهوة أو الشاي لأنها من الأمور التي تزيد عمل الكلى زيادة مفرطة، وتصبح الأملاح المعدنية مخففة في الدم؛ ما يؤدي إلى كثرة التبول وضعف المثانة.

وينصح الأطباء بتناول كوبين فقط من الشاي أو القهوة يوميًّا، مع تناول الأعشاب الأخرى، مثل الشاي الأخضر والبابونج بمقدار واحدة صباحًا ومساءً.

3- الأعمال المنزلية:

تقول إحدى الدراسات الحديثة إن قضاء نحو 20 دقيقة من الأعمال المنزلية والتنظيف في الأسبوع، يقلل التوتر والإجهاد ومخاطر الإصابة بالاكتئاب، وهذا النشاط يعادل قضاء 30 دقيقة في المشي.

وينصح الأطباء عند تنظيف المنزل باختيار منتجات التنظيف التي تحتوي على مواد كيميائية أقل؛  حتى لا تسبب تهييجًا للجلد.

4- شرب الماء:

شرب الماء بانتظام وبجرعات صغيرة من شأنه أن يحافظ على وظائف الكلى ويساعدها على العمل جيدًا في حالات الطوارئ.

وينصح الأطباء بالذهاب للتبول بانتظام كلما شعرتِ بالحاجة إلى ذلك.. وعلِّمي أطفالكِ الأمر ذاته حتى في المدرسة.

5- التوقف عن تناول المقليات:

لا ينصح الأطباء بالإكثار من تناول المقليات والدهون والأطعمة المصنعة؛ فكلها تؤثر سلبًا في الصحة العامة، وتزيد كميات الدهون في الجسم، كما ينصح بالإقلاع عن تناول الحلوى والسكريات، ونكتفي بتناولها مرة واحدة فقط أسبوعيًّا والتقليل من منتجات الألبان والمواد الكربوهيدراتية.

6- النوم لفترات كافية:

ينصح الخبراء بأهمية أخذ قسط كافٍ من النوم يوميًّا لا يقل عن 6 أو 7 ساعات منتظمة، كما يُنصح بالنوم في الظلام الدامس، والابتعاد عن أضواء المصابيح والتلفاز وأجهزة الحاسب والمحمول؛ لأن التعرض للضوء في المساء، يعوق امتصاص ما يكفي من مادة الميلاتونين، وهو الهرمون المسؤول عن النوم.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك