«منشآت» تستعرض أبرز الخدمات الحكومية في طريق ريادة الأعمال

«منشآت» تستعرض أبرز الخدمات الحكومية في طريق ريادة الأعمال
تم النشر في

استعرضت الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة «منشآت»، أبرز الخدمات الحكومية الإلكترونية التي تقدمها المملكة في طريق ريادة الأعمال.

وشاركت منشآت، عير حسابها الإلكتروني الرسمي الموثق من خلال موقع "تويتر"، صورة معلوماتية "إنفوجراف"، أوضحت من خلالها الخدمات الحكومية الأساسية التي تساعد في بداية الطريق إلى ريادة الأعمال وممارسة النشاط التجاري؛ بخطوات ميسرة.

بدء الأنشطة التجارية

وأوضحت الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، أنه يمكن استخراج التراخيص اللازمة لبدء العمل التجاري.

وأشارت هيئة منشآت، إلى أنه كذلك يمكن معرفة الاشتراطات البلدية الخاصة بالمشروعات ومتطلباتها وإصدار رخص البلدية من خلال منصة بلدي.

خدمات القوى العامة

وأضافت الهيئة، أته يمكن من خلال منصة قوى لاستقدام العمالة الأجنبية الاستفادة بعدد من الخدمات الإلكترونية الحكومية التجارية ومنها:

- خدمة التأشيرات التأسيسية لأصحاب الأعمال من منصة قوى.

- منح المنشأة التجارية المستفيدة من رصيد التأسيس فترة سماح من نطاقات لمدة سنة.

- إعفاء المنشأة الصغيرة التي يبلغ إجمالي العاملين فيها 9 عمال فأقل بمن فيهم مالكها من دفع المقابل المالي لعدد 2 من العاملين الوافدين في حال تفرغ مالكها للعمل فيها، وتصل إلى عدد 4 عمالة وافدة في حال وجود عامل سعودي على الأقل بالإضافة إلى المالك.

وأشارت هيئة منشآت، كذلك إلى أنه يمكن معالجة عملية الرواتب والربط الآلي مع نظام حماية الأجور من خلال خدمة مدد.

خدمات الإقرارات الضريبية

وأوضحت الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، أنه يمكن من الاستفادة من خدمات هيئة الزكاة والضريبة والجمارك ومن هذه الخدمات:

- تقديم الإقرارات الضريبية بشكل ربع سنوي للمنشآت التي لا تتخطى إييراداتها السنوية 40 مليون ريال.

- يمكن للمنشآت التي لا تزيد إيراداتها السنوية السابقة أو اللاحقة عن 5 ملايين ريال أن تستخدم نظام المحاسبة وفقًا للأساس النقدي، حيث يشمل الإقرار الضريبي فقط ضريبة المخرجات والمدخلات المتعلقة بالسلع والخدمات المسددة فعلًا.

- إتاحة إمكانية طلب تقسيط ضريبة القيمة المضافة من قبل المكلف تجاه الهيئة عبر خطة تقسيط القيمة المضافة.

- إتاحة إمكانية طلب الدفع بالتقسيط (الزكاة).

طلب تمويل المشروعات

وفي وقت سابق، بينّت الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، آلية وطريقة وخطوات طلب التمويل عبر بوابة تمويل المشروعات.

وشاركت الهيئة، عبر حسابها الإلكتروني الرسمي الموثق من خلال موقع "تويتر"، صورة معلوماتية "إنفوجراف" مصوبة بتغريدة جاء فيها "تسهيلًا للوصول إلى التمويل المناسب؛ بوابة التمويل تجمع لك الجهات التمويلية في مكان واحد".

وأشا رت منشآت، إلى أنه يمكن لصاحب المنشآت التقديم على طلب تمويل وذلك من خلال التسجيل في بوابة التمويل ثم تعبئة نموذج الطلب مع ضرورة استكمال بيانات النموذج والمستندات المطلوبة وتوجيهه إلى جهة تمويلية واحدة على الأقل.

وأضافت الهيئة، بعد ذلك ستقوم جهات التمويل بدراسة الطلب وتحديث حالته إما بالقبول أو الرفض حيث ستصل صاحب الطلب إشعارات عبر البريد الإلكتروني والرسائل النصية ومركز الإشعارات الخاص به داخل بوابة التمويل عند حدوث أي تحديث على الطلب، كما يمكن مقدم الطلب الدخول على تفاصيل الفرصة للاطلاع على آخر المستجدات.

وبينّت هيئة منشآت، أنه لا يستطيع مقدم الطلب الإعتراض على رفض الجهة التمويلية لطلب التمويل الخاص به، وذلك يرجع لكون رفض جهات التمويل يأتي بناءً على السياسات الائتمانية المتبعة لديهم ولكن يمكن لمقدم الطلب الاعتراض في حال كان سبب الرفض غير صحيح.

اقرأ أيضًا:

تصنيف عالمي متقدم للسعودية في مؤشر «ريادة الأعمال»

«منشآت» تدرج المنطقة الشرقية ضمن برنامج تسريع الأعمال

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
logo
صحيفة عاجل
ajel.sa