Menu


العثور على حطام سفينة غرقت من 1700 سنة

بداخلها 100 جرة سليمة لتخزين الزيت وصلصة السمك

عثر غواصون على حطام سفينة يعود إلى أكثر من 1700 سنة، قبالة ساحل جزيرة مايوركا الإسبانية، فيما أظهرت لقطات فيديو مذهلة لاكتشاف الحطام الذي يعود إلى الإمبراطورية
العثور على حطام سفينة غرقت من 1700 سنة
  • 253
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

عثر غواصون على حطام سفينة يعود إلى أكثر من 1700 سنة، قبالة ساحل جزيرة مايوركا الإسبانية، فيما أظهرت لقطات فيديو مذهلة لاكتشاف الحطام الذي يعود إلى الإمبراطورية الرومانية، وبداخلها أكثر من 100 جرة فخارية، معظمها سليم ومغلق تعود لمئات السنين.

وأكد العلماء أن الجِرار التي عُثر عليها داخل حطام السفينة، كانت تستخدم لتخزين زيت الزيتون وصلصة السمك، استنادًا إلى النقشات المرسومة عليها.

ومع ذلك، لن يستطيع الباحثون فتح الجِرار للتأكد من مكوناتها حتى الانتهاء من أعمال الحفظ في متحف مايوركا. وجاء الاكتشاف بعد أن لاحظ مواطن مايوركا فيليكس ألاركون وزوجته، شظايا من الفخار في قاع البحر، وبعد التحقيق وجد علماء آثار أن القارب الروماني مدفون في القاع على عمق قليل قرب الساحل.

وفي مؤتمر صحفي، قال عالم الآثار سيباستيان مونار، من معهد «البليار لدراسات الآثار البحرية»، إن الجِرار حُفظت تمامًا داخل السفينة، ولم تتعرض لأي أضرار. وقال الخبراء إن السفينة كانت تقل البضائع من جزيرة مايوركا إلى الأراضي الإسبانية.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك