Menu
خبراء تغذية: كسر عادات الطعام السيئة ليس بالأمر السهل

كم عدد المرات التي قررت فيها أن تبدأ أخيرًا في تناول الطعام الصحي، أو أن تحذف شيئًا من نظامك الغذائي، ثم ينتهي بك الأمر إلى العودة سريعًا إلى الطرق الخاطئة؟

البروفيسور «كريستوف كلوتر»، أستاذ علم النفس الصحي والتغذية بجامعة فولدا للعلوم التطبيقية في ألمانيا، قال إنه ليس من السهل كسر عادات الأكل السيئة، «خاصة أن الكثير من الناس يكافئون أنفسهم بالغذاء».

وترى خبيرة التغذية «إنجريد آكر»، أنه قد يكون من المفيد إعداد قائمة بخمس وجبات خفيفة تفضلها، وتقول: «لأن الوجبة الخفيفة التي تحتل المرتبة الأولى في قائمتك لا ينبغي بالضرورة أن تحذفها من نظامك الغذائي».

وإذا كانت، على سبيل المثال، الشوكولاتة فيجب أن تستمر في تناول بعض منها كل يوم، كما تنصح «آكر»، وتقول إن المفتاح هو أن تأكلها بتلذذ، وليس التهامها فحسب.

فيما قال «كلوتر»، إنه إذا اختار المرء الاستغناء عن شيء ما تمامًا، فيجب عليه أن يقيِّم باستمرار ما يشعر به دون تناول هذه الوجبة الخفيفة، هل يشعر بالتيقظ بشكل أكبر؟ هل لديه المزيد من الطاقة؟ هل يشعر أنه صار صحة؟.

ويكون الاستماع إلى صوتك الداخلي، هو فكرة جيدة عندما يتعلق الأمر بسلوكيات الغذاء بشكل عام، هل أنت جائع حقًا، أم لديك رغبة لشيء ما؟.

وأضاف «كلوتر»: «ما ينقص الكثير من الناس هو معرفة كيفية مكافأة أنفسهم بطرق أخرى غير تناول طعام ما».

ويوصي بالتفكير في مكافآت بديلة، مثل القيام بنزهة في الهواء الطلق بدلًا من الحصول على المثلجات (الآيس كريم)، أو شراء بعض الزهور لمكتبك بدلًا من كيس من العلكة.

ولكسر عادات الأكل السيئة، يقول كلوتر إنه يجب عليك أيضًا أن تولي المزيد من الاهتمام للطعام، بما في ذلك أخذ وقتك عندما تذهب للتسوق في محال البقالة، كما أن «تحضير الطعام مثل عملية الأكل نفسها، لا بد من الاحتفاء بها».

2020-01-21T13:25:40+03:00 كم عدد المرات التي قررت فيها أن تبدأ أخيرًا في تناول الطعام الصحي، أو أن تحذف شيئًا من نظامك الغذائي، ثم ينتهي بك الأمر إلى العودة سريعًا إلى الطرق الخاطئة؟ ال
خبراء تغذية: كسر عادات الطعام السيئة ليس بالأمر السهل
صحيفة عاجل
صحيفة عاجل


خبراء تغذية: كسر عادات الطعام السيئة ليس بالأمر السهل

أوصوا بالتفكير في مكافآت بديلة

خبراء تغذية: كسر عادات الطعام السيئة ليس بالأمر السهل
  • 22
  • 0
  • 0
وكالة الأنباء الألمانية ( د.ب.أ )
26 جمادى الأول 1441 /  21  يناير  2020   01:25 م

كم عدد المرات التي قررت فيها أن تبدأ أخيرًا في تناول الطعام الصحي، أو أن تحذف شيئًا من نظامك الغذائي، ثم ينتهي بك الأمر إلى العودة سريعًا إلى الطرق الخاطئة؟

البروفيسور «كريستوف كلوتر»، أستاذ علم النفس الصحي والتغذية بجامعة فولدا للعلوم التطبيقية في ألمانيا، قال إنه ليس من السهل كسر عادات الأكل السيئة، «خاصة أن الكثير من الناس يكافئون أنفسهم بالغذاء».

وترى خبيرة التغذية «إنجريد آكر»، أنه قد يكون من المفيد إعداد قائمة بخمس وجبات خفيفة تفضلها، وتقول: «لأن الوجبة الخفيفة التي تحتل المرتبة الأولى في قائمتك لا ينبغي بالضرورة أن تحذفها من نظامك الغذائي».

وإذا كانت، على سبيل المثال، الشوكولاتة فيجب أن تستمر في تناول بعض منها كل يوم، كما تنصح «آكر»، وتقول إن المفتاح هو أن تأكلها بتلذذ، وليس التهامها فحسب.

فيما قال «كلوتر»، إنه إذا اختار المرء الاستغناء عن شيء ما تمامًا، فيجب عليه أن يقيِّم باستمرار ما يشعر به دون تناول هذه الوجبة الخفيفة، هل يشعر بالتيقظ بشكل أكبر؟ هل لديه المزيد من الطاقة؟ هل يشعر أنه صار صحة؟.

ويكون الاستماع إلى صوتك الداخلي، هو فكرة جيدة عندما يتعلق الأمر بسلوكيات الغذاء بشكل عام، هل أنت جائع حقًا، أم لديك رغبة لشيء ما؟.

وأضاف «كلوتر»: «ما ينقص الكثير من الناس هو معرفة كيفية مكافأة أنفسهم بطرق أخرى غير تناول طعام ما».

ويوصي بالتفكير في مكافآت بديلة، مثل القيام بنزهة في الهواء الطلق بدلًا من الحصول على المثلجات (الآيس كريم)، أو شراء بعض الزهور لمكتبك بدلًا من كيس من العلكة.

ولكسر عادات الأكل السيئة، يقول كلوتر إنه يجب عليك أيضًا أن تولي المزيد من الاهتمام للطعام، بما في ذلك أخذ وقتك عندما تذهب للتسوق في محال البقالة، كما أن «تحضير الطعام مثل عملية الأكل نفسها، لا بد من الاحتفاء بها».

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك