Menu


الإعلان عن «الموعد المرتقب» لطرح أسهم أرامكو وسط اهتمام دولي

سيتم الكشف عن النسبة المطروحة للتداول

قالت ثلاثة مصادر لوكالة «رويترز»، اليوم الثلاثاء، إن شركة أرامكو السعودية «تستهدف إطلاق طرحها العام الأولي في الرابع من نوفمبر المقبل»، وأضافت المصادر أن «أرامك
الإعلان عن «الموعد المرتقب» لطرح أسهم أرامكو وسط اهتمام دولي
  • 9904
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

قالت ثلاثة مصادر لوكالة «رويترز»، اليوم الثلاثاء، إن شركة أرامكو السعودية «تستهدف إطلاق طرحها العام الأولي في الرابع من نوفمبر المقبل»، وأضافت المصادر أن «أرامكو تعمل صوب الإعلان عن طرحها المزمع يوم الأحد المقبل»، دون تعليق من الشركة، بحسب الوكالة.

ويتوقع بعد الإعلان رسميًّا، عن خطة «الطرح الأوّلي»، للشركة، الكشف عن نسبة الأسهم المطروحة للتداول، سواء فيما يتعلق بخطة الطرح المحلي أو الطرح الدولي الذى سيتبع هذه الخطوة.

ويعتبر الاكتتاب العام الأوّلي لأرامكو هو الأكبر في العالم على الإطلاق؛ حيث تقدر القيمة السوقية بأكثر من تريليوني دولار، وتعتزم الحكومة السعودية استخدام الأموال التي سيتم جمعها عن طريق إدراج شركة أرامكو في البورصة لتطوير صناعاتها المحلية.

وتعجل أرامكو بعملية «الاكتتاب»، بعدما تعافت بأسرع من المتوقع من الهجمات الإرهابية على منشأتيها النفطيتين في 14 سبتمبر الماضي، وقال الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو أمين الناصر، إن الشركة تعد الأكثر موثوقية في العالم.. ولا توجد شركة في العالم قادرة على تخطي مثل هذا الهجوم خلال فترة قصيرة مثلنا.

وفيما يترقب المستثمرون في الداخل عملية «الطرح الأولي»، فإن أرامكو تدرس الخطوات المتعلقة بالإدراج العالمي عبر أسواق مالية خارجية، وقالت المعلومات: إن البنوك المحلية حالة الجاهزية لإقراض المستثمرين الراغبين بقوة في شراء أسهم الشركة، بعد بدء الطرح المحلي.

وتضم قائمة مرتِّبي «اكتتاب أرامكو»، نحو 15 بنكًا، فيما قالت مصادر، في وقت سابق، إن الشركة تعمل على اختيار مديري الاكتتاب، وفوّضت أرامكو عدة بنوك للاضطلاع بأدوار قيادية في طرحها العام الأوّلي، أهمها: «جيه بي مورجان، جولدمان ساكس، بنك أوف أمريكا».

ومحليًّا، شملت قائمة البنوك التي فوضتها أرامكو: «مجموعة سامبا المالية، البنك الأهلي التجاري»، في بيع حصة تصل تتراوح بين 3 و5%.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك