Menu


واشنطن تحذّر من انتهاك العقوبات على إيران: سنتخذ إجراءات إذا لزم الأمر

تأخذ المزاعم المتواترة على محمل الجد..

قالت وزارة الخارجية الأمريكية، إنها تأخذ مزاعم انتهاكات عقوبات إيران على محمل الجد، محذرة من أنها ستتخذ إجراءات إذا لزم الأمر. وكشفت بيانات تتبع لسفينة على «نظ
واشنطن تحذّر من انتهاك العقوبات على إيران: سنتخذ إجراءات إذا لزم الأمر
  • 688
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

قالت وزارة الخارجية الأمريكية، إنها تأخذ مزاعم انتهاكات عقوبات إيران على محمل الجد، محذرة من أنها ستتخذ إجراءات إذا لزم الأمر.

وكشفت بيانات تتبع لسفينة على «نظام تتبع عبر الأقمار الصناعية»، عن أن ناقلة تحمل زيت الوقود الإيراني قامت بتفريغ الشحنة في صهاريج تخزين بالقرب من مدينة تشوشان الصينية، في انتهاك للعقوبات الأمريكية.

ويمثل تفريغ ما يقرب من 130 ألف طن من زيت الوقود الإيراني على متن الناقلة، المارشال Z، الذي أكده ممثل محطة تخزين النفط، نهاية رحلة معلقة للبضائع التي بدأت قبل أربعة أشهر.

وكان بعض زيت الوقود الإيراني، قد نجح في التهرب من عقوبات الولايات المتحدة على صادرات النفط؛ باستخدام عمليات النقل من سفينة إلى أخرى التي تشمل أربع سفن مختلفة، بما في ذلك المارشال Z، وباستخدام وثائق مزورة تحجب الشحنات.

وقال ممثل آخر من مشغل المحطة «تشوشان جينرون» لنقل البترول، إن الشحنة لا يمكن أن تكون نفطًا إيرانيًا، لأن المحطة لم تتلق شحنات رسمية من إيران خلال السنوات الأربع الماضية على الأقل. ورفض كل من ممثلي «جينرون» تحديد هويتهم؛ بسبب حساسية المسألة.

يأتي تفريغ زيت الوقود بعد أقل من أسبوعين من تصعيد إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لتحركات تصدير النفط الإيراني بإلغاء الإعفاءات، التي منحتها إلى كبار المشترين من النفط الخام في البلاد بما في ذلك الصين.

ولم تتم تغطية المنتجات المكررة، مثل زيت الوقود، والتي تستخدم بشكل رئيسي لتشغيل محركات السفن وتوليد الكهرباء بالإعفاءات المؤقتة الممنوحة؛ بشأن العقوبات التي أعيد تقديمها في نوفمبر 2018؛ حيث تسعى واشنطن إلى الضغط على إيران للتخلي عن برامجها النووية والصاروخية.

وكشفت وكالة «رويترز»، عن أنها تتبعت تحركات Marshal Z منذ يناير؛ باستخدام بيانات تتبع السفن المتوفرة يوميًا إلا عندما كانت السفينة في المياه العميقة وخارج نطاق الأقمار الصناعية.

 

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك