Menu


دراسة تؤكد أن الإناث أطول عمرًا من الذكور

كشفها فريق من الباحثين

كشفت دراسة جديدة عن أن هناك فرقًا كبيرًا بين عمر الإناث والذكور من ذات الفصائل، ووجدت أن الإناث يعشن فترة أطول من الذكور بمعدل 18.6% في أقل تقدير، ولاحظت الدراس
دراسة تؤكد أن الإناث أطول عمرًا من الذكور
  • 18
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

كشفت دراسة جديدة عن أن هناك فرقًا كبيرًا بين عمر الإناث والذكور من ذات الفصائل، ووجدت أن الإناث يعشن فترة أطول من الذكور بمعدل 18.6% في أقل تقدير،
ولاحظت الدراسة أن هذه النتائج تنطبق على الإناث والذكور من كل الفصائل، وهي نتائج تتخطى بكثير نتائج دراسة سابقة كانت قد ذكرت أن الفارق بين عمر الإناث والذكور لا يتخطى الـ8%. حسبما نقلت شبكة «بي بي سي» البريطانية.

واعتمد الباحثون على دراسة الثديات، وقالوا إن هذه الخلافات في هذه الثديات يعود إلى سمات خاصة بالجنس وبعض عوامل تتعلق بالبيئة المحلية ففي مجتمع بشري، نجد أن النساء أطول عمرا من الرجال، لدرجة أن تسعة من كل عشرة معمرين ممكن تزيد أعمارهم على 110 أعوام هم من السيدات.

وهذا النمط، كما يقول الباحثون، متناسق خلال كل سجلات المواليد الدقيقة والمسجلة حتى القرن الثامن عشر.

وفيما يتعلق بالثديات الأخرى، فحص فريق دولي من الباحثين تقديرات الوفيات الخاصة بالعمر لمجموعة متنوعة على نطاق واسع شمل 101 نوع. ووجدوا أنه 60% من النماذج المشمولة في الدراسة، تتجاوز الإناث عمر الذكور، في المتوسط، وكانت أعمارهن أطول بنسبة 18.6% من الذكور.

وقال قائد الفريق البحثي جان فرانسوا ليميتر، من جامعة ليون الفرنسية: «إطار العمر والشيخوخة في الفصائل المختلفة على الأرجح مزيج من التفاعل بين عوامل بيئية ومتغيرات جينية خاصة بالجنس».

لكن لفت الباحثون إلى أن الاختلاف في العمر بين الإناث والذكور لا يعني أن نسب الوفيات بين الذكور أكبر من الإناث، بل ذكروا أن نسب الوفاة متقاربة في الجنسين مع التقدم بالعمر.

ويعتقد العلماء أن عوامل جينية تقف وراء هذه الظاهرة في البشر؛ حيث يحتوي الحمض النووي للإناث على اثنين من «كروموسوم إكس»، بينما تحتوي أجسام الذكور على «كروموسوم» واحد فقط، والكروموسوم الإضافي له تأثير حماية أكبر ضد أمام التغييرات الخارجية.

وحول الثدييات الأخرى، يقول ليميتر: «نجد النمط نفسه من فارق العمر الكبير بين الإناث والذكور، ومن الواضح أن هذا بسبب تأثير الكروموسومات المحددة للجنس».

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك