Menu


بـ2.6 مليار ريال.. السعودية تواصل جهود الكشف عن الكنز الأثري بالعلا

يضم حضارات وثقافات مختلفة..

تعد العلا كنزًا أثريًّا لا يزال يبوح بأسراره للمهتمين بها؛ حيث يضم مجموعة من الآثار القديمة، إضافة إلى تضاريس المكان الجغرافية التي تمنح العلا خصوصية فريدة. وم
بـ2.6 مليار ريال.. السعودية تواصل جهود الكشف عن الكنز الأثري بالعلا
  • 928
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

تعد العلا كنزًا أثريًّا لا يزال يبوح بأسراره للمهتمين بها؛ حيث يضم مجموعة من الآثار القديمة، إضافة إلى تضاريس المكان الجغرافية التي تمنح العلا خصوصية فريدة.

ومرت الكثير من الثقافات والحضارات على العلا، مثل النبطية واللحيانية والدادانية والثمودية والمعينية، وصولًا إلى العربية ثم الإسلامية.

وفي الوقت الحالي يتم تطوير العلا لتصبح قبلة سياحية؛ حيث تمَّ طرح خطة استثمارية لإقامة مشروعات سياحية وتراثية باستثمارات تتجاوز 2.6 مليار ريال، تتمثل في إنشاء متحف العلا الجديد، وتطوير موقع مدائن صالح، وترميم محطة سكة حديد العلا، وتأهيل المواقع الأثرية وتهيئتها للزيارة.

وأطلقت الهيئة الملكية لمحافظة العلا، ضمن رؤية 2030، العديد من المبادرات لإلقاء الضوء على تاريخ المكان، مثل مبادرة شتاء طنطورة، الذي أقيم هذا العام للمرة الثانية على التوالي.

كما تجري الهيئة الملكية مسحًا أثريًّا شاملًا لإعادة رسم الخارطة الأثرية للعلا، وتوضيح ما بها من آثار؛ حيث كانت العلا مستقرًّا للإنسان منذ فترات ما قبل التاريخ، بسب توافر المياه وخصوبة الأرض واستخدامها في الزراعة.

ومن أهم الفترات التي مرت على العلا هي فترة الأنباط، الذين تركوا آثارهم في «الحجر» التي اتخذوها عاصمة لهم، بعد البتراء بالأردن.

وقبل الأنباط كان في العلا حضارة «دادان» التي يعود تاريخها إلى القرن الثامن قبل الميلاد حتى السادس قبل الميلاد، ثم أعقبتها مملكة «لحيان» من القرن الخامس قبل الميلاد حتى بديات القرن الأول قبل الميلاد.

اقرأ أيضًا:

«العلا» تستضيف مؤتمر الحِجر الأول للحائزين على جائزة نوبل 2020

بالصور.. «العلا« تفتح صفحات التاريخ مجددًا وتبهر زوّار شتاء طنطورة

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك