Menu


محلل: طرح أرامكو يوفر 150 مليار ريال تدفقات مالية للسوق السعودية

الاحتفاظ بالأسهم ستة أشهر يضمن الحصول على سهم مجاني

قال المحلل المالي عضو جمعية الاقتصاد السعودية، محمد بن فريحان، إن طرح أرامكو  يحقق تدفقًا داخل السوق السعودية، لأن نسبة الـ 2% المتوقع دخولها السوق من الشركة تص
محلل: طرح أرامكو يوفر 150 مليار ريال تدفقات مالية للسوق السعودية
  • 305
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

قال المحلل المالي عضو جمعية الاقتصاد السعودية، محمد بن فريحان، إن طرح أرامكو  يحقق تدفقًا داخل السوق السعودية، لأن نسبة الـ 2% المتوقع دخولها السوق من الشركة تصل إلى 150 مليار ريال.

وأضاف فريحان، أن تنازل الدولة عن أرباحها لأربع سنوات (إلى 2024) والتي تبلغ  75 مليار ريال سنويًا ستكون  للمساهمين بنسبة 5%؛ بينما تقتصر فوائد وضع وديعة في البنوك إلى نسبة من 1.5 إلى 1.75 % فقط، وفقًا لقناة «سكاي نيوز عربية».

وحول حوافز الاكتتاب في الشركة، قال فريحان، «إن الاحتفاظ بالأسهم لمدة ستة أشهر؛ يضمن الحصول على سهم مجاني، مما يحقق مزيدًا من الحوافز للمكتتبين»، مشيرًا إلى أن طرح الشركة سيحافظ على كيان السوق وذلك بمنع أي تداولات تؤثر سلبًا على حركة السوق.

وتوقّع فريحان، توفير تسهيلات للدخول في اكتتاب أرامكو أو تراجعات في السوق، وظهور عروض من البنوك لتقديم قروض للأفراد للاكتتاب، مع توجه الشركة لطرح آخر في حالة تزايد اقبال المكتتبين.

كان رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، أمين الناصر، أعلن الطرح العام الأولي لأرامكو في السوق المالية السعودية «تداول»؛ إيذانًا ببدء مرحلة جديدة ومهمة في تاريخ الشركة، قائلًا: «رؤيتنا أن تصبح أرامكو السعودية أكبر شركة متكاملة للطاقة والكيميائيات في العالم، ونسعى دومًا للعمل وفقًا لمنظومة تشغيلية آمنة وموثوقة، فاليوم ننتج تقريبًا واحدًا من كل ثمانية براميل نفط خام عالميًا».

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك