Menu

«الأحوال المدنية» تعلن الإجراءات التفصيلية لتجديد الهوية الوطنية

حددت المدة والغرامة التي تنتظر المخالفين

أوضحت الأحوال المدنية، أن الوقت المناسب لتجديد الهوية الوطنية يكون خلال 180 يومًا قبل انتهاء صلاحيتها؛ تجنبًا للغرامة المالية التي تُقدر بـ100 ريال في حالة التأ
«الأحوال المدنية» تعلن الإجراءات التفصيلية لتجديد الهوية الوطنية
  • 1512
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

أوضحت الأحوال المدنية، أن الوقت المناسب لتجديد الهوية الوطنية يكون خلال 180 يومًا قبل انتهاء صلاحيتها؛ تجنبًا للغرامة المالية التي تُقدر بـ100 ريال في حالة التأخير عن الموعد المحدد.

وأضاف الحساب الرسمي «العناية بالعملاء» التابع للأحوال المدنية على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» أن مدة إصدار بطاقة الهوية الوطنية تستغرق 14 يومًا كحد عمل أقصى، في رده على سؤال أحد المواطنين عن موعد استلام البطاقة.

ما مواعيد مكاتب الأحوال المدنية لتجديد بطاقة الهوية الوطنية؟

وأكد حساب خدمة العملاء أن المكاتب التابعة للأحوال المدنية تعمل يوميًّا منذ الساعة الثامنة صباحًا حتى الساعة 2:30 ظهرًا، لافتًا إلى مكاتب تعمل حتى الساعة الثامنة مساء، ويمكن معرفتها عبر خدمة المواعيد الإلكترونية.

وردًّا على سؤال أحد المواطنين على «تويتر» عن إجراءات تجديد الهوية الوطنية، قالت الأحوال المدنية من خلال حساب العناية بالعملاء، إن التجديد يتطلب حجز موعد إلكتروني، وسيجد العميل التعليمات الموجودة في تذكرة الموعد، ثم يختار المكتب الذي يرغب في مراجعته.

كيف يمكن استخراج بدل فاقد من الأحوال المدنية؟

وإذا كانت البطاقة مفقودة، يمكن للمواطن تسجيل الدخول في تطبيق «أبشر»، ويبلغ عن طريق خدمة الوثائق المفقودة ويحجز موعدًا إلكترونيًّا عن طريق خدمة طلب وثيقة بدل فاقد، ثم يحضر جميع المتطلبات مع تذكرة الموعد، بحسب حساب العناية بالعملاء التابع لهيئة الأحوال المدنية على «تويتر».

الأحوال المدنية تحدد شروط تجديد الهوية الوطنية لأبناء المملكة في الخارج

ويمكن لأبناء المملكة في الخارج تجديد بطاقة الهوية الوطنية لكن بشرط أن يكون المواطن لا يستطيع الحضور إلى المملكة لظروف الدراسة أو العمل، وأن تكون لديه بصمة خاصة مسجلة في النظام، ووكالة شرعية أو تفويض رسمي، بحسب الأحوال المدنية.

وقبل يومين أصدرت الأحوال المدنية عددًا من النصائح لأبناء المملكة بشأن سلامة بطاقة الهوية الوطنية قبل سفرهم إلى دول مجلس التعاون الخليجي، وطالبتهم بالتأكد من أن تكون بطاقة الهوية الوطنية خالية من أي تلف، وأن يكون متبقيًا على انتهائها أكثر من 3 شهور، ولم يسبق لحاملها الإبلاغ عن فقدها.

ويحق لمن بلغ الـ21 عامًا فأكثر من أبناء المملكة، السفر ضمن دول الخليج بالهوية الوطنية دون الحاجة إلى تصريح سفر، بحسب هيئة الجوازات السعودية.

اقرأ أيضًا:

الأحوال المدنية: 3 حالات تمنع السفر بـ«بطاقة الهوية» لدول الخليج

الأحوال المدنية: حذف الابن من سجلّ الأسرة بعد إصدار هويته الوطنية وبقاء البنت

 

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك