الزكاة والدخل: مكافآت تشجيعية لمئات المبلغين عن المخالفات الضريبية

تفاعلٌ مع حملة توعية المستهلكين والمكلفين
الزكاة والدخل: مكافآت تشجيعية لمئات المبلغين عن المخالفات الضريبية

كشفت الهيئة العامة للزكاة والدخل عن صرف مكافآتٍ تشجيعية لـ529 مُبلِّغًا في الفترة من شهر سبتمبر الماضي حتى تاريخه؛ وذلك بعد التأكد من صحة البلاغات التي قدموها حول عددٍ من المخالفات الضريبية، وانطباق شروط استحقاق المكافأة؛ حيث بينت الهيئة أن مخالفة عدم وجود الرقم الضريبي على الفاتورة، كانت أكثر مخالفة تم الإبلاغ عنها من قبل المستهلكين؛ وذلك بـ128 بلاغًا، تليها مخالفة عدم تحصيل ضريبة القيمة المضافة بـ82 بلاغًا، وتحصيل ضريبة أقل من النسبة الأساسية بـ75 بلاغًا.

يأتي ذلك بعد أن بدأت هيئة الزكاة والدخل في شهر فبراير من العام المنصرم بتطبيق لائحة المكافآت التشجيعية للمبلغين، التي تنص على تقديم مكافآتٍ مالية لمن يسهم في الكشف عن مخالفات الأنظمة الضريبية بـ2,5% من قيمة المخالفات والغرامات؛ وذلك بحد أقصى مليون ريال أو 1000 ريال كحد أدنى؛ حيث تهدف هذه الخطوة إلى الحفاظ على الأموال العامة من خلال تعزيز الالتزام الضريبي، والحد من المخالفات الضريبية بين المكلفين، والتشجيع على التزام المنشآت بمسؤولياتها النظامية.

وتلقت هيئة الزكاة والدخل 12424 بلاغًا في أربعة أشهر فقط عن عددٍ من المخالفات الضريبية، كالتهرب الضريبي، وتحصيل ضريبة قيمة مضافة أعلى أو أقل من نسبة 15%، أو تحصيلها من قبل شخص غير مسجَّل.

كما شملت البلاغات عدم إصدار الفواتير الضريبية أو عدم حفظها، أو عدم الاحتفاظ بالسجلات والفواتير الضريبية، أو عدم وجود الرقم الضريبي على الفاتورة وغيرها من المخالفات.

وورد إلى قسم التحقيقات الزكوية والضريبية في هيئة الزكاة والدخل 3776 بلاغًا في شهر سبتمبر الماضي، تلا ذلك 3150 بلاغًا في شهر أكتوبر، و2910 في نوفمبر، و2558 بلاغًا في شهر ديسمبر من العام المنصرم.

وأشارت هيئة الزكاة والدخل إلى أن جهود التوعية بالممارسات الضريبية وقنوات الإبلاغ عن المخالفات الضريبية؛ أسفرت عن وعيٍ ملحوظ عند المكلفين في تجنُّب الممارسات الضريبية المخالفة وعند المستهلكين فيما يخص الإبلاغ عن المخالفات الضريبية التي تدخل في إطار اختصاص الهيئة. وقد تجَلى هذا الوعي في الانخفاض التدريجي في عدد البلاغات الواردة إلى الهيئة على مدار الأشهر الأربعة الماضية.

وأضافت أن الجهود التوعوية التي نفذتها بغرض إشراك الجمهور العام في الحد من الممارسات الضريبية المخالفة في الأسواق والمحلات التجارية؛ أثمرت تفاعلًا عاليَ المستوى من المكلفين والمستهلكين بالمملكة على السواء؛ وذلك وفقًا لعدد البلاغات الواردة إلى الهيئة في الأشهر الأربعة الماضية.

يُذكر أن رسائل توعية المستهلكين بالمخالفات الضريبية وقنوات الإبلاغ عنها المنشورة على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة للهيئة؛ حققت رقمًا قياسيًّا في عدد مرات الوصول بلغ 12,3 مليون مرة في الفترة نفسها، وعبر العديد من الوسوم الترويجية، كان على رأسها (بلاغك يهمنا) و(لا تتهاون وبلغ)، و(الزكاة والدخل).

وأكدت الهيئة العامة للزكاة والدخل أن بلاغات المستهلكين بشأن مخالفات الأنظمة الضريبية في المملكة، يتم التعامل معها على وجه السرعة، وبكامل السرية، من قبل الإدارات المختصة لديها، داعيةً المستهلكين الذين يضبطون مخالفاتٍ ضريبيةً، وإبلاغها إلى الهيئة؛ وذلك باستخدام تطبيق (ضريبة القيمة المضافة)، أو الموقع الإلكتروني للهيئة (gazt.gov.sa).

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
logo
صحيفة عاجل
ajel.sa