Menu


قائمة أطعمة تدعم الذاكرة وصحة الدماغ

غنية بمواد هامة للجسم..

يعد الدماغ المتحكم الرئيس في الجسم، بما يباشره من وظائف حيوية هامة، تتعلق بالقلب والتنفس، وإدارة عمليات الشعور والإدراك والتفكير والذاكرة. ورغم الاهتمام بفوائد
قائمة أطعمة تدعم الذاكرة وصحة الدماغ
  • 183
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

يعد الدماغ المتحكم الرئيس في الجسم، بما يباشره من وظائف حيوية هامة، تتعلق بالقلب والتنفس، وإدارة عمليات الشعور والإدراك والتفكير والذاكرة.

ورغم الاهتمام بفوائد أنوع معينة من الأطعمة لمختلف أجهزة الجسم، يحتاج الدماغ أيضًا إلى التركيز على أنواع بعينها، والتي استعرضها موقع «ويب طب».

أولى الأطعمة الداعمة لصحة الدماغ، هي الأفوكادو، كونه واحدا من الفواكه الغنية بالدهون الصحية، والأقل في نسبة الكربوهيدرات، فضلا عن احتوائه على فيتامينk   ومعادن تساعد في الوقاية من السكتة الدماغية، مع تحسين الذاكرة والتركيز.

كما تساعد الأسماك أيضًا في تعزيز صحة الدماغ، فأنواع مثل سمك السلمون المرقط، والسردين بها الأحماض الدهنية أوميجا 3، والتي تعتبر هامة جدًا لأن نحو 60% من الدماغ  مصنوع من الدهون، ونصفها من ذلك النوع من الدهون مما يدعم بناء الخلايا ويقوي الذاكرة، ويقلل التراجع العقلي المرتبط بالعمر.

وتعد القهوة أيضا، ذات أهمية للدماغ؛  حيث يعمل الكافيين على تنبيه الدماغ وإبقائه يقظًا من خلال منع الأدينوسين (adenosine)، وهي مادة كيمائية تجعل الإنسان يشعر بالنعاس، كما تحسن القهوة الشعور بالراحة، شأنها شأن الشوكولاتة الداكنة، المصنعة من الكاكاو  والغنية بمعادن أبرزها الحديد والمغنيسيوم، فضلا عن مضادات الأكسدة الداعمة للمناعة.

كما يقوى البيض صحة الدماغ كونه مصدرًا جيدًا لفيتامينات B6 و B12.، ولديه تأثير إيجابي على التفكير والذاكرة؛ وكذلك القدرة على التعامل مع حالات التوتر، ويساعد على الشفاء من أمراض الأعصاب وفقر الدم، ويجنب الإنسان الإصابة بالشيخوخة.

أما الكركم، ولكونه غنيًا بمادة الكركمين  التي تعبر حاجز الدم في الدماغ، فيفيد الخلايا بشكل مباشر ويقوي الذاكرة عند الأشخاص الذين يعانون من مرض الزهايمر، كما يخفف من الاكتئاب ويساعد في نمو خلايا الدماغ.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك